«أهدي تكريم مهرجان الإسكندرية لأمي»... بهذه الكلمات عبّر الفنان المصري صلاح عبدالله، عن سعادته بإعلان مهرجان الإسكندرية السينمائي عن تكريمه في دورته المرتقبة، والتي ستنطلق فعالياتها في 7 نوفمبر المقبل في المدينة الساحلية.

وأكد عبدالله، في تصريح لـ«الراي»، أن هذا المهرجان يحظى لديه بمكانه، خصوصاً وسبق أن حصل على جائزة «أفضل ممثل دور ثان» مرتين، إحداهما عن فيلم «كباريه»، والثانية عن فيلم «دم الغزال».

وأضاف: «طوال عمري أفضّل متابعة المهرجانات من خلال شاشة التلفزيون، وأكون سعيداً جداً عندما يقام مهرجان فني في كل مدينة مصرية، لكن في الوقت ذاته لا أشارك فيها، وعندما جاء تكريم مهرجان الإسكندرية، أسعدني جداً وشجعني وأصدقائي على حضوره».

وعن أهم المحطات السينمائية، التي يعتز بها في مشواره، ويتمنى أن تعرض في إطار تكريمه، قال عبدالله: «الحمد لله، قدمت أفلاماً متنوعة مع مخرجين كبار، أعتز بالتعاون معهم.

فمثلا، لا أنسى (مواطن ومخبر وحرامي) مع داود عبدالسيد، و(دم الغزال) مع محمد ياسين، و(المصلحة والرهينة) مع ساندرا نشأت، وبالمناسبة الفيلم الأخير كان سبب صداقتي مع الدكتور زويل.

ومن الأفلام الكوميدية العزيزة علي قلبي أيضاً (الدادة دودي) مع ياسمين عبدالعزيز».

وكشف الفنان المصري، عن قصة لقب «عم صلاح» الذي يحب أن ينادوه به قائلاً: «أول من ناداني بهذا الاسم المطرب الراحل شعبان عبدالرحيم، قبل نحو 20 عاماً أثناء تصوير فيلم (مواطن ومخبر وحرامي).

في البداية، كنت مستغرباً من هذا الاسم، لكن مع الوقت أصبح محبباً لقلبي، وقدمت عملين يحملان اسم (عم صلاح)، أحدهما برنامج تلفزيوني بعنوان (سطوح عم صلاح)، والثاني برنامج إذاعي بعنوان (قول يا عم صلاح)».

وأشار عبدالله إلى أنه يصور هذه الأيام أكثر من عمل فني، منها مسلسل مكوّن من 45 حلقة بعنوان «جمال الحريم» مع الفنانة اللبنانية نور، إضافة إلى مسلسل «هجمة مرتدة» مع الفنانين أحمد عز وهند صبري وماجدة زكي.