أشار تقرير لـ «إرنست آند يونغ» (EY) حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى زيادة كبيرة في عدد الصفقات في النصف الأول بنحو 500 في المئة على أساس سنوي مع تسجيل 24 صفقة اكتتاب عامة جمعت 13.5 مليار دولار، بارتفاع بلغ 2952 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

ولفت التقرير إلى المنطقة شهدت تسجيل 9 اكتتابات أولية خلال الربع الثاني من 2022، جمعت عائدات إجمالية بلغت نحو 9 مليارات دولار، موضحاً أنه على الرغم من انخفاض عدد الاكتتابات بـ40 في المئة مقارنة بالربع الأول من 2022، إلا أن عائداتها زادت بنسبة 133 في المئة.

أما على الصعيد العالمي، فذكر التقرير أنه تم تسجيل 630 اكتتاباً خلال النصف الأول من 2022 جمعت عائدات بقيمة 95.4 مليار دولار، بانخفاض كبير نسبته 46 في المئة بعدد الاكتتابات و58 في المئة بعائداتها، مقارنة بالنصف الأول من 2021، مبيناً أن التقلبات الناجمة عن التوترات الجيوسياسية وعوامل الاقتصاد الكلي أدت إلى انخفاض التقييم وضعف أداء أسعار الأسهم بعد الاكتتاب العام، ما تسبب بتأجيل العديد من الاكتتابات العالمية خلال النصف الأول من 2022.

وفي تعليقه على هذا الأداء، قال رئيس قطاع الصفقات والإستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «إرنست آند يونغ»، براد واتسون: «لا يزال نشاط صفقات الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يمضي في اتجاه معاكس للاتجاهات العالمية، رغم جميع التحديات التي نشهدها».

وتمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» في الإمارات، من جمع أكثر من 6 مليارات دولار، في أضخم اكتتاب عام في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 2019، وأكبر اكتتاب عام في الإمارات على الإطلاق، حيث تم تجاوز طلبات الاكتتاب 37 مرة. كما سجلت شركة «بروج بي إل سي»، ثاني أكبر اكتتاب عام في النصف الأول من 2022، إذ جمعت 2 مليار دولار مع تجاوز طلبات الاكتتاب نحو 42 مرة. وجمعت مجموعة تيكوم 454 مليون دولار في اكتتاب تجاوزت تغطيته الإجمالية أكثر من 21 مرة.

وأصبحت شركة «ايه دي سي كوربوريشن» للاستحواذ أول شركة استحواذ ذات أغراض خاصة على الإطلاق يتم إدراجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في اكتتاب عام في سوق أبوظبي للأوراق المالية جمع 99.9 مليون دولار.

أما السعودية، فشهدت إدراج الشركة السعودية لتمويل المساكن في «تداول» خلال الربع الثاني من 2022 في اكتتاب جمع 160 مليون دولار، مع تجاوز تغطية الاكتتاب 50 مرة. كما جمعت شركة رتال للتطوير العمراني 384 مليون دولار في اكتتاب تجاوزت تغطيته المؤسسية 62 مرة.

وشهدت «نمو» السوق الموازي تسجيل 3 اكتتابات عامة خلال الربع الثاني من 2022، لإدراج كلٍّ من شركة المصانع العربية للأغذية والألبان، وشركة لدن للاستثمار، وشركة أموج الدولية، في صفقات جمعت عائدات إجمالية بقيمة 40.8 مليون دولار.

6 إدراجات

ولفتت «إرنست آند يونغ» إلى أن الربع الثاني من 2022 شهد الإعلان عن 6 إدراجات مباشرة في دول مجلس التعاون الخليجي، ليصل إجمالي الإدراجات المباشرة المعلن عنها خلال النصف الأول إلى 12 عملية إدراج.

وتابع التقرير: «تم إدراج 3 شركات في السوق السعودية الموازية (نمو) خلال الربع الثاني، وهي شركة نسيج للاتصالات وتقنية المعلومات، ومصنع أقاسيم لصناعة المواد الكيماوية والبلاستيكية، وشركة تدوير البيئة الأهلية (تدوير)، فيما استطاعت شركة علي الغانم وأولاده للسيارات جمع تمويل جديد قدره 323 مليون دولار من خلال اكتتاب خاص قبيل إدراجها في بورصة الكويت، وتم تجاوز هذا الاكتتاب نحو 11 مرة».

شركات كويتية تتطلّع لطرح أسهمها للاكتتاب العام

قال رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى EY «إرنست آند يونغ»، غريغوري هيوز: «شهدنا في الربع الثاني من 2022 مواصلة الزخم الذي اتسم به الربع الأول من العام، حيث تصدرت السعودية والإمارات نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة»، مشيراً إلى أنه رغم قلق المستثمرين في شأن مخاطر حدوث ركود عالمي، لا تزال هناك مجموعة جيدة من الشركات المرشحة لطرح أسهمها للاكتتاب العام من السعودية والإمارات، وكذلك من أسواق تتسم بالهدوء حيال الاكتتابات العامة مثل سلطنة عُمان، وقطر والكويت، تتطلع إلى طرح أسهمها في المستقبل.

وأضاف: «في إطار تقييم جهوزيتها للاكتتاب العام، تركز الشركات بشكل أكبر على تأثير البيئة التنظيمية المتغيرة، لا سيما في شأن متطلبات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والتي تعتبر موضوعاً رئيسياً مهماً بالنسبة للمستثمرين والشركات المرشحة للاكتتابات. ومع استمرار تغير المناخ العالمي وزيادة القيود المفروضة على إمدادات الطاقة، فإن الشركات التي أدرجت مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في قيمها الرئيسية وعملياتها ستتمكن من جذب المزيد من المستثمرين وحصد تقييمات أعلى».