تراجع في الكويت بسبب عملية استحواذ كبيرة

«إس آند بي»: السعودية والإمارات تقودان نمو التمويل الإسلامي في 2023

تصغير
تكبير

- تراجع النمو في الكويت وراء انخفاض نمو الأصول المصرفية الإسلامية في 2023

توقّعت وكالة (إس آند بي غلوبل) للتصنيفات الائتمانية أن يواصل إجمالي أصول قطاع التمويل الإسلامي العالمي مساره في النمو، وقالت إن القطاع استمر في النمو عام 2023، إذ ارتفع حجم أصوله 8 في المئة مقابل 8.2 في المئة عام 2022، بفضل النمو في الأصول المصرفية وقطاع الصكوك.

وعلى الرغم من أن البنوك الإسلامية في السعودية نمت بوتيرة أقل قليلا من نظيراتها في البلدان الأخرى، إلا أن الانخفاض كان كبيراً في الكويت، حيث تضخمت أرقام 2022 نتيجةً لعملية استحواذ كبيرة.

وتسارع نمو القطاع في الإمارات خلال 2023 بفضل الأداء القوي للاقتصاد غير النفطي، وساهمت دول التمويل الإسلامي الأخرى بـ 15 في المئة فقط من النمو الإضافي للقطاع عام 2023.

وأضافت الوكالة أن سوق الصكوك شهدت نموا جيدا لكن متباطئاً في أحجام الإصدارات، وتوقعت أن تتراوح إصدارات الصكوك بين 160 - 170 مليار دولار عام 2024، مما يُعزّز نمو أصول القطاع في 2024.

وبدأ سوق الصكوك عام 2024 بقوة، حيث وصل إجمالي الإصدارات إلى 46.8 مليار دولار في 31 مارس 2024، مقابل 38.2 مليار للفترة ذاتها من العام السابق.

إضافة إلى ذلك، من المرجح أن يشهد قطاعا الصناديق الاستثمارية الإسلامية والتكافل مزيداً من النمو، وتستثني الوكالة إيران من حساباتها بسبب نقص الإفصاحات لدى البنوك الإيرانية. في غضون ذلك، أشارت (إس آند بي غلوبل) إلى امتداد التحديات المألوفة التي تواجه القطاع إلى 2024، وهي تركز القطاع في عدد صغير من الدول وتعقيدات المعاملات والمعايير. ويسعى قطاع التمويل الإسلامي لجذب الاهتمام خارج أسواقه الأساسية – أي التوسع في دول آسيا الوسطى وأفريقيا وأجزاء من أوروبا. وحالت تلك التحديات دون تطور القطاع المصرفي الإسلامي في هذه الأسواق وكان نشاط الصكوك فيها متقطّعاً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي