أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «Ooredoo» عن تسجيلها نمواً قوياً في نتائجها المالية للربع الثاني من السنة المالية الحالية 2022، على مستوى جميع مؤشراتها المالية الرئيسية.

وأفادت الشركة بأن إيراداتها الموحدة ارتفعت بنحو 4 في المئة لتصل إلى 306.1 مليون دينار للنصف الأول من عام 2022 مقارنة بـ294.7 مليون للفترة نفسها من 2021، مشيرة إلى تأثر الإيرادات بالدينار إيجاباً بالتخفيف التدريجي للقيود في الكويت، إضافة للإيرادات القياسية في فلسطين، والنمو الصحي في تونس والجزائر بالعملة المحلية.

وأوضحت أن الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفع بنحو 7 في المئة ليصل إلى 112.2 مليون دينار للنصف الأول من 2022 مقارنة بـ104.9 مليون للفترة ذاتها من 2021، مبينة أن صافي الربح العائد للشركة قفز بنحو 197 في المئة ليبلغ 20.8 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ7 ملايين للفترة نفسها من العام الماضي، حيث استمد دعماً قوياً من تحسن الإيرادات التشغيلية والمالية لـ «Ooredoo» في الكويت والجزائر وتونس وفلسطين والمالديف.

وأشارت «Ooredoo» إلى أن الأرباح الموحدة للسهم الواحد بلغت 42 فلساً للنصف الأول من 2022 مقارنة بـ14 فلساً للسهم للفترة ذاتها من 2021، فيما بلغت قاعدة العملاء الموحدة 24.1 مليون عميل في نهاية النصف الأول من 2022 مقارنة بـ 23.9 مليون عميل في نهاية النصف الأول من 2021.

نمو قوي

وتعقيباً على النتائج المالية قال رئيس مجلس إدارة «Ooredoo»، الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني: «حققت الشركة نمواً قوياً خلال النصف الأول من العام، مدفوعةً بتحقيق إيرادات قياسية في فلسطين ونمواً جيداً في السوق التونسية والجزائرية من حيث العملة المحلية، كما كان لتخفيف القيود المفروضة في ما يتعلق بوباء كورونا في الكويت أثره الإيجابي على إيرادات الشركة لتلك الفترة»، موضحاً أن «الإيرادات الموحدّة بلغت 306 ملايين دينار، بزيادة 4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدعومةً بهامش ربح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 37 في المئة».

كما أرجع آل ثاني نمو الأرباح في الكويت إلى تركيز الشركة بشكل أكبر على زيادة الكفاءات التشغيلية، الأمر الذي أسفر عن زيادة الإيرادات بنحو 14 في المئة، لتصل إلى 117 مليون دينار، وزيادة في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك بـ18 في المئة.

وأشار آل ثاني إلى أن النصف الأول من 2022 شهد انطلاقة قوية، مؤكداً استمرار المجموعة بالمحافظة على مستوى كفاءتها التشغيلية بالإضافة لاستمرارها في التركيز على التحول الرقمي في الأسواق الأساسية.

وأعرب عن تطلعه وتفاؤله باستمرار تحقيق المزيد من النمو في الفترة المتبقية من العام الجاري.

حلول رقمية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«Ooredoo الكويت»، عبدالعزيز البابطين: «دعمت زيادة كفاءتنا التشغيلية جميع مؤشراتنا المالية الرئيسية لتحقق نسب نمو قوية مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، ما عزّز إستراتيجيتنا بالتوسع في عمليات التكنولوجيا والأمن السيبراني وخدمات أمن البيانات، والذي جعل الشركة رائدة في تقديم الحلول الرقمية المبتكرة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الأمر الذي انعكس بشكل ملحوظ على الأداء المالي للشركة لتسجل نمواً قوياً في السوق المحلي».

وأضاف: «لمسنا زيادة واضحة في ثقة العملاء بأعمال الشركة بسبب التزامنا المستمر بتوفير منتجات مبتكرة، الأمر الذي أضاف دعماً إضافياً لأدائنا القوي خلال السنة»، مشيراً إلى حرص «Ooreoo» على تقديم الخدمات الرقمية المبتكرة، ما جعلها تحافظ على تبوئها المركز الأول في تقديم أسرع شبكة إنترنت في الكويت للعام الثاني على التوالي، وذلك وفقاً للمؤشر العالمي لسرعة الإنترنت «Speedtest global index» من «Ookla»، الشركة الرائدة عالمياً في تطبيقات وبيانات وتحليلات اختبارات سرعة شبكات الإنترنت الثابتة والمتنقلة.

كما عزا البابطين النمو الذي شهدته الشركة في الربع الثاني من هذا العام إلى «نمو قطاع الأعمال وارتفاع الطلب على الخدمات والحلول الرقمية في أمن البيانات، خصوصاً بعد تعاوننا مع شركة (BT) العالمية وبالشراكة مع (ORACLE) لتكون (Ooredoo) الأولى من نوعها في الكويت التي تحصل على رخصة خدمات الحوسبة السحابية من قبل الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك ضمن الإطار التنظيمي للحوسبة السحابية الملزم للجهات الحكومية في الكويت، والذي يتيح لها تخزين بيانات الجهات الحكومية ومؤسسات الدولة سحابياً، لتكون سباقة في هذا المجال إقليمياً وعالمياً».

أنظمة ربط

وأكد أن «Ooredoo الكويت «تنفرد بتقديم أنظمة الربط السلكي واللاسلكي عن طريق مركز بياناتها الذي يعتبر أول مركز تجاري يحصل على شهادة (Tier 3) في الكويت، لتمكّن عملاء مركز البيانات من الاستفادة من شتى الخدمات المضافة والفريدة والتي تساهم بربط آمن وسهولة الاتصال بين المواقع بأنظمة تشفير عالية الجودة بدلاً من البرامج (Network Layer vs Application layer)».

وتابع البابطين حديثه قائلاً:«نعتبر المزود الوحيد في الكويت لهذا النوع من أنظمة الربط والتشفير، لنقوم بتقديم تجربة استثنائية لعملائنا في الخدمات والحلول مثل خدمات الاستضافة المدارة، (CPE) والخدمات السحابية و(NOC) و(SOC)»، مشيراً إلى أنه في إطار تبني «Ooredoo» نهجاً إستراتيجياً واضحاً للمحافظة على مستوى خدماتها والانفراد بمزايا تنافسية من خلال دفع أعمالها نحو التحول الرقمي، أطلقت خدمة «Ooredoo Cloud Connect»، وهي جيل جديد من خدمات الشبكات المدارة عن طريق الحلول السحابية والمدعومة من منصة «Huawei Cloud Campus MSP»، والذي تقدم الشركة من خلاله خدمات «SD-LAN» و«SD-WAN» للمؤسسات والشركات لتمكينها من مواكبة التطور في مجال الشبكات والتقنيات الرقمية. 117 مليون دينار إيرادات «Ooredoo الكويت»

سجلت «Ooredoo الكويت» زيادة في الإيرادات بنحو 14 في المئة لتصل إلى 117 مليون دينار في النصف الأول من 2022 مقارنة بـ102.7 مليون في الفترة المقابلة من 2021. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ18 في المئة ليبلغ 35.1 مليون دينار، مدفوعاً بالكفاءات التشغيلية في جميع أنحاء الأعمال التجارية. وزادت قاعدة عملاء «Ooredoo الكويت» بنحو 14 في المئة إلى 2.6 مليون عميل.2 في المئة زيادة بإيرادات تونس بالعملة المحلية

انخفضت قيمة الدينار التونسي بنحو 7.7 في المئة على أساس سنوي، ما أدى إلى انخفاض إيرادات «Ooredoo تونس» إلى 62 مليون دينار في النصف الأول من 2022 مقارنة بـ65.7 مليون في الفترة ذاتها من 2021. ومن حيث العملة المحلية، ارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية بـ2 في المئة، وبلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 27.1 مليون دينار، فيما انخفضت قاعدة عملاء «Ooredoo تونس» إلى 6.9 مليون عميل.12.9 مليون عميل في الجزائر

نمت قاعدة عملاء «Ooredoo الجزائر» بنحو 2 في المئة لتصل إلى 12.9 مليون عميل في النصف الأول من 2022 مقارنة بـ 2.6 مليون عميل في النصف الأول من 2021. وتأثرت الأعمال في الجزائر سلباً بانخفاض قيمة الدينار الجزائري الذي تراجع بـ6.4 في المئة على أساس سنوي، ونتيجة لذلك، انخفضت الإيرادات إلى 90.7 مليون دينار مقارنة بـ92.6 مليون للفترة نفسها من 2021. ومن حيث العملة المحلية، ارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية بـ4 في المئة، وبلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 33.2 مليون دينار.

17.5 مليون دينار إيرادات فلسطينسجلت «Ooredoo فلسطين» ارتفاعاً بإيراداتها بلغ 6 في المئة لتصل إلى 17.5 مليون دينار في النصف الأول من 2022، مقارنة بـ16.6 مليون في الفترة ذاتها من 2021. وشهدت الشركة ارتفاعاً جوهرياً في الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ12 في المئة ليصل إلى 6.5 مليون دينار. وارتفعت قاعدة العملاء في فلسطين بـ5 في المئة لتصل إلى 1.4 مليون عميل.10 في المئة ارتفاعاً بإيرادات المالديفسجلت «Ooredoo المالديف» ارتفاعاً في الإيرادات بنحو 10 في المئة لتصل إلى 18.8 مليون دينار في النصف الأول من 2022، مقارنة بـ17 مليوناً في النصف الأول من 2021. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ16 في المئة ليصل إلى 10.3 مليون دينار، فيما تقدم «Ooredoo المالديف» الآن خدماتها لما مجموعه 375 ألف عميل.