أفادت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أن سعر سلة خاماتها ارتفع 49 سنتاً إلى 73.78 دولار للبرميل في تعاملات الأربعاء، مقابل 73.29 دولار الثلاثاء، لافتة في نشرتها إلى أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 41.47 دولار للبرميل.

من جهة أخرى، تراجعت أسعار النفط أمس متخلية عن بعض المكاسب الكبيرة التي حققتها الأربعاء على خلفية انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة.

ونزل خام برنت صباح أمس 12 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 75.34 دولار للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط 14 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 72.47 دولار.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد ذكرت أن مخزونات الخام والوقود الأميركية، انخفضت بشدة في الأسبوع الماضي، إذ لا تزال شركات التكرير في منطقة الخليج الأميركي ومنشآت النفط البحرية تتعافى من آثار الإعصار «أيدا».

ونزلت مخزونات النفط 6.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 سبتمبر إلى 417.4 مليون برميل مقارنة مع توقعات في استطلاع أجرته «رويترز» بانخفاضها 3.5 مليون برميل.

وتسببت العاصفة في تراجع الإمدادات العالمية للمرة الأولى منذ 5 أشهر، ولكن السوق بصدد بدء الاقتراب من التوازن في أكتوبر، إذ تواصل منظمة «أوبك» وحلفاؤها ومنهم روسيا أو المجموعة المعروفة باسم «أوبك+» خططها لزيادة الإمدادات.

من ناحية ثانية، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 8 سنتات ليبلغ 74.65 دولار للبرميل في تداولات الأربعاء، مقابل 74.73 دولار في تداولات الثلاثاء وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

ويأتي ذلك في وقت ذكرت مصادر تجارية أن «قطر للبترول» باعت خام الشاهين تحميل نوفمبر، بأقل علاوة سعرية في 5 أشهر وسط إمدادات كافية من نفط الشرق الأوسط.

وقالت إن 3 شحنات بيعت في مناقصة بمتوسط علاوة 1.53 دولار للبرميل على أسعار دبي، مضيفة أن «قطر للبترول» حددت سعر العقود المحددة المدة لخام الشاهين تحميل نوفمبر بعلاوة 1.58 دولار للبرميل.