No Script

من المقرر طرحه في غضون أسابيع

«بيكر هيوز» و«هاليبرتون» ستنافسان على عقد لـ «نفط الكويت» بـ 100 مليون دولار

تصغير
تكبير

نقلت مجلة ميد عن مصادر مطلعة توقعاتها أن تتنافس شركات مقاولات دولية، من ضمنها شركة بيكر هيوز وهاليبرتون ومقرهما الولايات المتحدة، على عقد خدمة ميدانية لصالح شركة نفط الكويت، من المقرر طرحه في غضون أسابيع.

وأضافت أن نطاق العقد يتعلّق بخدمات أساسية لعمليات حفر وأن ميزانية المشروع تُقدّر بحوالي 100 مليون دولار.

وقال أحد المصادر إن «نفط الكويت» بينّت للمقاولين أنها بصدد إصدار هذه المناقصة في غضون الأسبوعين المقبلين.

وتتضمن قائمة المقاولين الذين تم تأهيلهم مسبقاً لتقديم عطاءات لهذا المشروع: شركة هاليبرتون، وشركة كوربرو سيستمز (المملكة المتحدة)، وشركة بيكر هيوز، وشركة نوف دوان هول أوراسيا (المملكة المتحدة).

وأكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الشيخ نواف السعود الشهر الماضي أن المؤسسة تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2035.

ويأتي نحو 90 في المئة من إنتاج الكويت النفطي من «نفط الكويت»، التي تخطط أيضاً للوصول إلى طاقة إنتاجية يومية من الغاز بواقع 1.5 تريليون قدم مكعبة بحلول 2040. وحسب التقديرات، تملك الكويت 100 مليار برميل كاحتياطيات نفطية.

عطاءات نفطية بـ 2.7 مليار

أفادت مجلة ميد أن شركة نفط الكويت تخطط لطرح 3 مشاريع في مجال التنقيب والإنتاج بقيمة إجمالية تبلغ 2.7 مليار دولار، ما يعزز ثقة المقاولين بقطاع النفط والغاز في البلاد. وأضافت أن المشاريع وقيمتها التقديرية هي كالآتي: مشروع مرافق تصدير النفط الجوراسي الخفيف رقم (EF 3034)، وتبلغ قيمته 175 مليوناً أو ما يعادل 569 مليوناً، والمشروع الثاني مركز التجميع (SGC-I) ومحطة حقن مياه تدعى (WIP-I)رقم (EF 2075) وتبلغ قيمته 333 مليون دينار أو ما يعادل مليار، والثالث مشروع تركيب مركز التجميع (SGC-III) رقم (EF 2076) بقيمة 341 مليون دينار أو ما يعادل 1.1 مليار دولار. وقالت لجنة المشتريات العليا في مؤسسة البترول الكويتية إنها ستمنح المقاولين 30 يوماً على الأقل لتقديم طلبات إضافة أنفسهم إلى قائمة مقدمي العروض المؤهلين قبل أن تصدر الدعوة لتقديم العطاءات على المشاريع الـ 3. تجدر الإشارة إلى أن سوق المشروعات الكويتية عانت من مستويات عالية من الاضطراب في السنوات الأخيرة بسبب عدم الاستقرار السياسي.
عقد أنابيب غاز بـ 200 مليون
أشارت مجلة ميد إلى أن شركة نفط الكويت طرحت عقداً لبناء خط أنابيب لتصدير الغاز تقدر قيمته بنحو 200 مليون دولار. ومن المقرر عقد اجتماع ما قبل المناقصة في 9 مايو على أن يكون الموعد النهائي لتقديم العطاءات في الثامن من شهر يوليو المقبل، وسيمتد خط الأنابيب من منطقة العمليات المشتركة بالوفرة إلى محطة تعزيز الغاز المعروفة باسم «BS-171». وتقع منطقة عمليات الوفرة المشتركة في المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي