No Script

تركيا تدعم مبادرة «ناتو» بشأن شرق المتوسط.. واليونان تتحفظ

No Image
تصغير
تكبير

أكدت تركيا، مساء أمس الخميس، دعمها لمبادرة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ بشأن خفض التوتر القائم بين تركيا واليونان في منطقة شرق البحر المتوسط.
ودعت وزارة الخارجية التركية في بيان اليونان الى دعم مبادرة «ناتو» في بدء محادثات فنية بين البلدين، معتبرة ان المحادثات التي تهدف الى حل النزاع لا تتعلق بحل القضايا الثنائية بين أنقرة واثينا، لكنها ترتبط بترتيبات تمت مناقشتها في وقت سابق على المستوى الثنائي بين المسؤولين العسكريين في البلدين.
وأبدت الوزارة مجددا استعداد تركيا للحوار مع اليونان دون شروط مسبقة من أجل ايجاد حلول دائمة لجميع القضايا بطريقة عادلة وفق القانون الدولي.


وفي المقابل، اعتبرت مصادر ديبلوماسية يونانية ان التقارير التي «تزعم» أن اليونان وتركيا ستجريان ما يسمى «بالمحادثات الفنية» بشأن خفض التوتر بمنطقة شرق البحر المتوسط «لا تتوافق مع الواقع».
ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن المصادر التي لم تكشف عن أسمائها القول «لقد لاحظنا نية الأمين العام لحلف (ناتو) العمل من أجل إنشاء آليات لخفض التصعيد داخل الحلف» بيد أنه «عندما يتعلق الأمر بمفهوم تخفيف حدة التوتر فإن هذا قد يعني فقط الانسحاب الفوري لجميع السفن التركية من الجرف القاري اليوناني».
وأضافت المصادر ان وضع علامة أحادية الجانب على وثيقة واحدة وطلب التعليق في غضون أسبوع لا تشكل بأي حال بداية للحوار.
وكان شتولتنبرغ أعلن في وقت سابق أمس اتفاق تركيا واليونان على اجراء مباحثات فنية من أجل تأسيس آليات لتجنب حدوث مناوشات في منطقة شرق البحر المتوسط.
وتصاعد حدة التوتر بين أنقرة وأثينا خصوصا في منطقة شرق البحر المتوسط بعد توقيع الاتفاقية اليونانية - المصرية في أغسطس الماضي وسط دعوات دولية الى تخفيف التوتر واللجوء الى الحوار بين البلدين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي