No Script

ربيع الكلمات

استثمروا في أبنائكم !

تصغير
تكبير

أثناء دراسة الماجستير ذكرت أن التعليم هو «حجر الزاوية» في أي نهضة حضارية أو لا تقدم من دون الاهتمام بالتعليم، فاعترض الدكتور على كلمة «حجر الزاوية» وقال هذه الكلمة لا تقال وتشبه بالإنسان لأنه أسمى من ذلك بكثير، الإنسان هو محور التغيير الحقيقي، والتعليم يمثل أهمية كبيرة في حياة البشرية، والدلالة على ذلك أن أول آية نزلت في القرآن هي اقرأ، والأمة الحقيقية التي تنشط التطور تهتم بالتعليم، ولعل نموذج التعليم في فنلندا خير مثال على الاهتمام بالعنصر البشري.
نحن الآن نعيش في عالم متغير بشكل كبير وأكبر من أن يتصوره العقل البشري، والنمط التعليمي السائد في العالم العربي إن لم يتغير فإنه سينتج أناساً لا وظائف لهم بسبب أن غالبية الوظائف ستتغير.
وذكر التقرير الصادر عن المنتدى العالمي «مستقبل الوظائف» أن «الروبوتات» ستحل محل الكثير من الوظائف الحالية، وستستحدث وظائف أخرى تعتمد عليه?.?


وذكر التقرير أن الوظائف التي سيتم الاستغناء عنها في المستقبل هي: مُدخل بيانات، مدير حسابات، سكرتير إداري، عامل تجميع في المصانع، موظف خدمة العملاء، مدقق مالي، مدير مخزن، مدير عمليات، موظف خدمات البريد، صراف البنك?.?
وهناك وظائف أخرى سيزيد الطلب عليها في المستقبل وأهمها: محلل بيانات، متخصص ذكاء اصطناعي، مطور تطبيقات، خبير تسويق ومبيعات، متخصص البيانات الضخمة، متخصص في التحول الرقمي، متخصص خدمات تقنية المعلومات?.?
ومن المهم مواكبة هذا التغيير الكبير الذي يحدث الآن حتى نخرج قادة للمستقبل وليس زيادة بطالة، ولكن مع كل أسف شاهدنا التردد والتأخير في تطبيق التعليم عن بُعد ما تسبب بضياع سنة من عمر الطلبة ومَن سيعوضهم، ولا ندري كيف سيبدأ الطلبة دراستهم هذا العام بسبب ضبابية القرارات التربوية، لذلك على كل رب أسرة تقع مسؤولية كبيرة بالاهتمام بالجانب التعليمي لأبنائه وإثرائهم بما هو جديد بدل انشغالهم بالأجهزة والألعاب.
وعندما نتحدث عن التعليم المتميز تأتي في المقدمة الدول الغربية، وعلى هذه الدول تتربع «فنلندا»، حيث توفر الحكومة هناك رياض أطفال بأعلى المعايير، وتستقبل الطلبة من عامهم الأول إلى أن يبلغ الطفل سبع سنوات وهي مجانية للجميع، وتكون مخصصة للعب والتعليم المرح?.?
تعتبر وظيفة المعلم من أفضل الوظائف وهي في مستوى وظيفة الطب نفسه، ولكي يتم الحصول على وظيفة معلم يجب الحصول على درجة ماجستير مدفوعة التكاليف من قِبل الحكومة والمنافسة كبيرة للالتحاق بالبرنامج، ويقال إن المنهج الدراسي مختصر جداً، لدرجة أن مادة الرياضيات من الصف الأول إلى الصف التاسع أكثر من 10 صفحات فقط، وتترك التفاصيل الدراسية وطرق تدريسها إلى المعلمين الذين يتمتعون باستقلالية داخل الفصول الدراسية ليقوموا بهذه المهمة وإيصال المحتوى المفيد للطلبة?.
والتفاصيل كثيرة في تجربة «فنلندا» بالتعليم، تستحق أن نضع عليها المجاهر الفاحصة، حتى في طريقة وضع الاختبارات حيث لا اختبارات موحدة رغم تفوقهم بالرياضيات على العالم، وهناك اختبارات اختيارية.
خلاصة الكلام: ركزوا على تعليم عيالكم، والمستقبل سيكون سريعاً ومختلفاً، أوجد بيئة تعليمية لأبنائك حتى لا يصدموا بالواقع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي