لا أعرف من اخترع من ربعنا قول (زمن الطيبين)، وأصبح يستخدم بكثرة، رغم أنه لا يحمل أي وضوح، فهل هو جيل الأربعينات مثلاً أو الخمسينات أو حتى السبعينات أو التسعينات أو قبل ذلك بكثير لا نعرف... المصطلح وضع (عباس على دباس) كما هو القول الشعبي، لكن أنا أعرف أن جماعة الأميركان أو جماعة أوروبا لديهم زمن مثلنا، لكن هم قسّموا الزمن إلى أقسام أو فئات، رجعت إلى العم أبو غوغل وعرفت أزمانهم أو أجيالهم كالتالي:
الجيل الضائع، مواليد ( 1883 - 1900 )
جيل العظماء ( 1901 - 1927 )
الجيل الصامت ( 1928 - 1945)
جيل الطفرة السكانية ( 1946 - 1964)
جيل اكس ( 1965 - 1980 )
جيل واي / جيل الألفية ( 1981 - 1996 )
جيل زد ( 1997 - 2012 )
جيل الفا ( 2010 - 2020 )
وهذا ما وصلني من العم أبوغوغل، لكن نحن وضعنا (عباس على دباس) كما يقال وأصبح جيل الطيبين مصطلحاً مطاطاً لا نستطيع أن نحدد ما نعني به، فهل هم طيبون مساكين على باب الله، أو هم عاشوا في بحبوحة من العيش ونحن لا... أم أم ... لا نعرف ماذا يعني؟
عموماً، أنا من مواليد 1954، لهذا اكتشفت أنني من جيل الطفرة السكانية، وتفسيري أنه بعد انتهاء الحروب العالمية حدثت طفرة كبيرة في عدد سكان العالم!
السؤال، أنتم من أي جيل؟