أحياها فاضل كنكوني وفرقته الشعبية

«أمسية الهبان» أشعلت «اليرموك الثقافي»... بـ «الليوة» و«الدسمالي»

تصغير
تكبير

على وقع فنون «الليوة» و«الدسمالي» و«الطحاني» و«الخميري»، وبالموسيقى الشعبية المبهجة، أشعل الفنان فاضل كنكوني وفرقته مدرجات مركز اليرموك الثقافي، بـ «أمسية الهبان» التي قدموها مساء الأربعاء، ضمن فعاليات الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية.

وقدّم كنكوني مجموعة من الأغاني المستوحاة من البيئة الكويتية القديمة والتراث الشعبي، منها «يا اللومي يا اللومي حامض حلو» التي ألهبت جذوة الحماسة في نفوس الحاضرين، ممن تفاعلوا معها بشكل كبير، خصوصاً كبار السن.

كما صدح صوت «الهبان» لينشر الفرح طوال الأمسية في أركان القاعة التي تتسع لأكثر من 300 شخص، يرافقه قرع الطبول البحرية، والرقصات التي أعادتنا إلى الماضي الجميل، كما لو أننا على سطح سفينة خشبية تُأرجحها الأمواج بلطفٍ خلال رحلتها الشاقة في موسم الغوص.

أيضاً، أحيا كنكوني وفرقته العديد من الرقصات المنسية، مثل رقصة «المناديل الملوّنة»، حيث يتشكّل أعضاء الفرقة في حلقة دائرية ويشدون بأغاني الهبان، مثل «عورني راسي» و«دور بيها يالشمالي»، بالإضافة إلى الأعمال الحضرمية والعدنية على غرار «عادة صغير يربونه»، أو الأغاني الفارسية مثل «البندرية».

يُذكر أن مركز اليرموك الثقافي يحتضن الأسبوع المقبل أمسيتين، الأولى بعنوان «من التراث» ويحييها الموسيقار الدكتور محمد البعيجان في الثاني عشر من شهر مايو الجاري، في حين تُحيي الفنانة ساري مبارك الأمسية الثانية في الخامس عشر من الشهر نفسه، خلال أمسية عنوانها «كاترج منوّع».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي