ضمن الشريحة الأولى الإضافية لقاعدة رأس المال

«KIB» يصدر صكوكاً بـ 300 مليون دولار بمعدل ربح سنوي 6.625 في المئة

تصغير
تكبير

- رائد بوخمسين: سيتم إدراج هذه الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية الدولية
- محمد الجراح: الخطوة انعكاس لمتانة مركز البنك المالي وجدارته الائتمانية

قال رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي «KIB»، الشيخ محمد الجراح الصباح، إن البنك قرّر إصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى الإضافية (Additional Tier1) من قاعدة رأس المال، وذلك بعد أخذ الموافقة على الإصدار من قبل الجمعية العامة العادية للمساهمين والجهات الرقابية المختصة.

وذكر الجراح في بيان، أن هذه الخطوة تأتي انعكاساً للنتائج المتميزة والنجاحات التي حققها «KIB» في السنوات الأخيرة ولمتانة مركزه المالي والجدارة الائتمانية التي يتمتع بها، وتطبيقاً لإستراتيجيته التوسعية المدروسة والحاجة إلى استمراريتها، وحفاظاً على معدلات مناسبة لمعيار كفاية رأس المال.

ولفت إلى تحقيق البنك نجاحاً كبيراً في تغطية الاكتتاب في الصكوك الدائمة والتي تندرج ضمن الشريحة الأولى الإضافية حسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) والتي قام بطرحها وتسعيرها بقيمة 300 مليون دولار بمعدل ربح سنوي 6.625 في المئة، حيث لاقى الإصدار إقبالاً من المستثمرين وصل إلى أكثر من ضعف حجم الصكوك المصدرة.

وبيّن الجراح أن التسعير النهائي يمثل أقل فرق سعر على الإطلاق لصكوك «AT1» على مستوى العالم حيث يبلغ 195 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية. وتقوم هذه الصكوك الدائمة غير القابلة للاسترداد قبل انقضاء السنوات الخمس والنصف الأولى من تاريخ إصدارها، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وفقاً لهيكل «المضاربة» الشرعي.

ترتيب الإصدار

ولفت إلى أنه تم ترتيب هذا الإصدار بعناية وجهود من مجموعة من الأطراف المشاركة وهي «سيتي غروب» و«ستاندرد تشارترد» اللذان كانا المنظمين الدوليين، فيما قام كل من بنك أبوظبي الإسلامي وشركة الدولي إنفست للاستثمار وبنك الشارقة وبنك سيتي جروب وبنك دبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول وشركة كامكو إنفست وبنك المشرق وبنك «SMBC» وبنك ستاندرد تشارترد بدور المدير العالمي ووكيل الاكتتاب الرئيسي، كما لقيت الجولة التسويقية للصكوك والتي قام بها «KIB»، إقبالاً واهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين المحليين والدوليين.

جذب المستثمرين

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ «KIB» رائد جواد بوخمسين «إن طرح هذه الصكوك يؤكد أن الكويت تتمتع بالمقومات اللازمة لجذب المستثمرين الدوليين للدخول للسوق الكويتي، وإننا سعداء بحصيلة إصدار الصكوك والتي تعد المرة الثالثة التي يصدرها (KIB) في أسواق رأس المال الدولية، حيث قام عام 2019 بإصدار صكوك الشريحة الأولى، وفي عام 2020 بإصدار صكوك الشريحة الثانية.

وأضاف بوخمسين: «نعبّر عن تقديرينا وامتناننا للجهات الرقابية متمثلة في بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال، من دعم مستمر للبنك لإصدار الصكوك، كما نثمن الجهود المبذولة من كل الأطراف المشاركة من المنسقين والمدراء العالميين ووكلاء الاكتتاب الرئيسيين. والشكر موصول للعديد من المستثمرين في الكويت وخارجها، ولفريق العمل في البنك الذي شارك في تحقيق هذا الإنجاز».

وتابع: «تم إصدار هذه الصكوك كأداة رأسمالية تحتسب ضمن الشريحة الأولى الإضافية من قاعدة رأس المال بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) وتعليمات بنك الكويت المركزي، وبناءً على القواعد الصادرة عن هيئة أسواق المال، لتكون متاحة للتداول في السوق الثانوي وسيتم إدراجها في سوق لندن للأوراق المالية الدولية، مشيراً إلى أن الطلب الكبير على الصكوك التي أصدرها البنك يعكس الثقة في قوة ومتانة القطاع المصرفي الكويتي بصفة عامة، وبالعمليات المصرفية الإسلامية وبـ (KIB) بصفة خاصة».

ولفت إلى أن هذا الإصدار للصكوك الدائمة غير القابلة للاسترداد قبل انقضاء السنوات الخمس والنصف الأولى من تاريخ إصدارها، والمتوافقة مع أحكام الشريعة، خطوة مهمة لتعميق دور وأهمية منتج الصكوك كإحدى الأدوات الرئيسية للعمليات المصرفية الإسلامية، التي تقوم على مبدأ المضاربة، وتستطيع أن توافر التمويل اللازم للحكومات والشركات، وأصبحت أداة الصكوك جزءاً مهماً في سوق التمويل العالمي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي