No Script

شهادة الجنسية

تصغير
تكبير

مُنذ هيمنة العهود التركية على العالمين الإسلامي والعربي كانت البطاقة الشخصية عبارة عن (كارت)... ومعظم دول العالم هكذا حتى أنها تدسُّ مع بقية الهويات في المحفظات... لماذا الجنسية الكويتية على هيئة دفتر مملوء بالأختام، هكذا؟

ختم مربع 2023 أمة غير مُعرّف، ختم بدون «برواز» 2013 مجلس أمة... ختم (بلدي) 2009 وآخر ختم 2009 مكرر وختم أمة و تكميلي ختم الأمة 2012... أمة (معرّفة) تاريخ 12/ 12/ 2012 ختم 2020 في برواز بيضاوي.

أختام الأمة كل دورة لها أشكال صفحة (2) من دفتر الجنسية وصفحة (3)، وختم (بلدي) - خلافاً لكل دول العالم الجنسية بطاقة وليس دفتراً.

هذا العام فاجأتنا وزارة الداخلية بتغيير أرقامنا دون إشعارنا رغم أنها منذ ان كانت في المرة الأولى للانتخابات كان رقم القيد واحداً... قد تكون مثل لعبة بعض الأفراد التي سلكتها في دول لتحصل بعض الشخصيات البارزة على أرقام صغيرة.

نعم، على الداخلية أن تسلك سلوك الدول الأخرى في جعل الجنسية بطاقة وليس دفتراً تدون فيه مذكرات وملاحظات.

ما أسهل التغيير في بلادنا، ولا يبقى رمز ثابت على حال.

الصفحة (4) من دفتر الجنسية 12 نوعاً من الأختام مع رقم جديد لرقم القيد من 52 الى رقم 699 ، بالنسبة لي هذه هي الهوية الوطنية... تغيّر على كيف وزارة الداخلية... رغم أنها من الشعارات الثابتة إلّا بمراجعة الجهة الرسمية التي دوّنتها. راجع شهادتك الجنسية لنرى مسودة الأختام كم هي في صفحات 2 و3، 10 أختام 9/ 12، ختم الصفحة الأخيرة ختم واحد.

لماذا حوّلت وزارة الداخلية الهوية الوطنية مسودة لكل أختامها ولدول العالم كله هوية واحدة مغلقة، وزاراتنا أو معظمها فيها عقدة دفاتر الهويات، مثلا دفتر رخصة قيادة السيارة الدفتر القديم، وزارة الإرشاد قديماً وبعد ذلك وزارة الإعلام، وهوية الإذاعة ووزارات أخرى.. كل الشعارات وضعها وافدون. مثل من وضع شعار الدولة أخذه من زجاجة خمر قديمة عمرها 150 سنة.

علماً أن في الدولة فنوناً تشكيلية ورسامين تشكيليين ورسامين ومصورين ومقار لهم لا يُستشارون ويُستشار الوافد غير الفنانين، فنانون كُثر لا يستشارون ويُستشار الوافد غير الفنان لوساطته وهكذا...

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي