No Script

عمومية البنك أقرّت توزيع 5 في المئة نقداً و3 في المئة منحة عن 2023

محمد الجراح: أداء «KIB» انعكس على جودة وتنوّع محفظته التمويلية... والاستثمارية




الجراح مترئساً الجمعية العمومية 	(تصوير سعود سالم)
الجراح مترئساً الجمعية العمومية (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- رائد بوخمسين: نمو ربحية البنك يتزامن مع تعزيز مركزه المالي
- محمد السقا: النتائج تعكس حرص المجموعة على تعزيز موقعها بالسوق

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «KIB» الشيخ محمد جراح الصباح، إن المجموعة نجحت في مواصلة مسار النمو المستدام وتحقيق النتائج الإيجابية في 2023، بما يعكس قوة مركزها المالي ونجاح إستراتيجيتها ومرونة نموذج أعمالها، معزّزاً مكانتها كأحد البنوك الإسلامية الرائدة على الصعيد المحلي.

كلمة الجراح جاءت في الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدها «KIB» أمس «الأربعاء» بنسبة حضور بلغت 75.22 في المئة، واعتمدت جميع بنود جدول أعمالهما ومن ضمنها توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة للسهم، إضافة إلى أسهم منحة بواقع 3 في المئة من رأس المال.

وأضاف الجراح، أن حرص «KIB» على توسيع نطاق خدماتها المصرفية التجارية، بهدف تحقيق نمو إيجابي متنوّع ومستدام في أنشطة الأعمال الرئيسية، وفي قطاعات اقتصادية مستهدفة تتوافق مع خططه الإستراتيجية، إلى جانب توطيد علاقات الأعمال مع الشركاء الرئيسيين وتأسيس شراكات إستراتيجية جديدة، ما انعكس بشكل إيجابي واضح على حجم وجودة وتنوّع المحفظة التمويلية والاستثمارية للبنك، وعلى كفاءة عملياته والارتقاء بتجربة العملاء.

أرباح عائدة

وأشار الجراح إلى أن مجموعة «KIB» حققت في نهاية 2023 نمواً في صافي الأرباح العائدة لمساهمي البنك بنسبة 40 في المئة حيث بلغت نحو 19 مليون دينار، بربحية 10.28 فلس للسهم، في حين ارتفعت الإيرادات التشغيلية 16 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ نحو 73 مليوناً، حيث بيّنت النتائج المالية المجمعة ارتفاعاً في الإيرادات التمويلية بنسبة 51 في المئة لتصل 172 مليوناً مقارنة بمبلغ 114 مليوناً.

وكذلك تم تسجيل ارتفاعاً في إيرادات الاستثمار بنسبة 13 في المئة، إضافة إلى أن حسابات المودعين قد تجاوزت 2 مليار كما في 31 ديسمبر 2023، وارتفعت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك

31 في المئة لتبلغ 333 مليوناً في 31 ديسمبر 2023.

وأوضح أن البنك استمر في الحفاظ على معدل متميز لكفاية رأس المال طبقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي بخصوص بازل 3، حيث بلغت النسبة 19.8 في المئة.

وأكّد الجرّاح أن هذه النتائج تحقّقت بالتزامن مع نجاح البنك في تحسين جودة أصوله خلال 2023، فقد بلغ إجمالي الموجودات 3.62 مليار دينار، كما بلغ حجم المحفظة التمويلية للبنك 2.49 مليار، في حين بلغت محفظة الاستثمارات في الأوراق المالية المتركّزة على استثمارات في صكوك عالية الجودة مبلغ 363 مليوناً كما في 31 ديسمبر 2023.

التحول الرقمي

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في «KIB»، رائـد جواد بوخمسين: «إن نمو ربحية البنك يتزامن مع تعزيز مركزه المالي، إضافة إلى اتخاذه سياسات تحوطية شاملة وسديدة لإدارة المخاطر، وبنهج معتمد وموثوق لإدارة الأزمات.

وأضاف أن 2023 شهد نجاح عملية الزيادة في رأسمال البنك، وذلك تماشياً مع تبنّي «KIB» لإستراتيجية التحوّل الرقمي والخطط الجوهرية التي تشملها، والجهود الهادفة إلى تحديث نموذج الأعمال ورفع مؤشرات النمو المستدام وتحقيق مزيد من التطور.

ولفت إلى أن «KIB» استكمل خلال شهر يونيو 2023، عملية الاكتتاب في زيادة رأس المال من خلال طرح 428,571,429 سهماً بقيمة 60 مليون دينار. حيث بلغت نسبة الزيادة في رأس المال المدفوع 34.98 في المئة ليصل 165.4 مليون، وقد تجاوزت عملية الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية – التي امتدت من 30 مايو حتى 13 يونيو نسبة 687 في المئة، مشيراً إلى أن هذه النسب تعكس ثقة المساهمين والمستثمرين بإستراتيجية «KIB» الديناميكية ورؤيته المستقبلية.

وقال بوخمسين:«إن 2023 كان عاماً حافلاً بالإنجازات على الصعيد الرقمي، حيث إن تركيز البنك خلال السنوات الماضية على الاستثمار في البنية التحتية الرقمية وتطوير مهارات رأسماله البشري، أدّى إلى إحداث ثورة على صعيد الحلول والمنتجات الرقمية المبتكرة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية وعلى أعلى المستويات العالمية».

ولفت إلى أن «KIB» كشف خلال العام الماضي عن 3 منصّات رقميّة جديدة ومطوّرة، هي «KIB Aqari» العقارية الرقمية الجديدة بالكامل، والتجديد الشامل للمنصّة الرقمية للشركات، وتطبيق «KIB» موبايل بحلّته الجديدة.

كما أشاد بوخمسين بإطلاق البنك شركة «KIB مركز مبادر» لدعم شريحة رواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إضافة الى تأسيس شركة الدولي انفست للاستثمار«KIB Invest» برأسمال 45 مليون دينار لممارسة أنشطة الاستثمار الإسلامي.

ومن جانب آخر، تواصل مجموعة «KIB» تقديم خدمات التأمين التكافلي المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وذلك من خلال إحدى شركاتها التابعة «الدولي للتأمين التكافلي».

نتائج جيدة

على صعيد متصل، قال نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة«KIB»، محمد سعيد السقا:«إن النتائج المالية الجيدة التي حققتها المجموعة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، تعكس حرصها المستمر وجهودها الدؤوبة في التركيز على تعزيز موقعها المتميز في السوق المصرفي المحلي، كما تؤكّد قدرتها على التخطيط الإستراتيجي ورؤية بعيدة المدى التي تمكّنها في كل مرحلة من الارتقاء والمضيّ قُدماً نحو تحقيق نتائج مالية إيجابية مستدامة والحفاظ على جودة أصولها».

ومن جانب آخر، أكد السقا أن «KIB» عمل خلال 2023 على تطوير النهج الذي تبنّاه في برنامجه الشامل للمسؤولية الاجتماعية. موضحاً أن البنك جدّد التزامه بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، انطلاقاً من حرصه على الإسهام بدور أكثر كفاءة وفعالية في تحقيق التنمية المستدامة التي تشمل كل القطاعات الحيوية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي