No Script

الاستعلام لدى «Ci-Net» عن العميل إذا طلب إصدار دفاتر 

إقفال حساب المرتجع شيكه لا يعطي البنك حق إغلاق كل حساباته الجارية

تصغير
تكبير

كشفت مصادر مسؤولة لـ«الراي» أن بنك الكويت المركزي أفاد البنوك بأنه في حال قيام البنك بإقفال الحساب الجاري للعميل لارتجاع شيكات لعدم كفاية الرصيد، فلا يتطلب الأمر إقفال الحسابات الجارية الأخرى غير المرتبطة بالشيكات.

ورداً من «المركزي» على استفسارات واردة من المصارف بشأن التعليمات والضوابط الخاصة بالشيكات المرتجعة والحسابات المقفلة لعدم كفاية الرصيد، لفت إلى أنه يتعيّن على كل بنك إقفال حساب عميل مدرج بقائمة الحسابات المقفلة لارتجاع شيكات لعدم كفاية الرصيد، في حال ارتجع له شيك واحد مسحوب على حسابه لدى البنك بسبب عدم وجود رصيد.

وأوضح «المركزي» أن تعليماته تختص بتعاملات الشيكات، وأن «الحساب الجاري» المذكور فيها هو الحساب الجاري المرتبط بالشيكات فقط، وبالتالي فإن الأمر يتطلب الاستعلام في النظام في حال طلب فتح «حساب جاري» بغرض إصدار دفاتر شيكات، أما في حال طلب العميل فتح «حساب جاري» لأغراض أخرى بخلاف إصدار دفتر شيكات فلا يتم الاستعلام عنه في النظام.

وبيّنت المصادر أن «المركزي» حدّث تعليماته الخاصة بنظام الحصر المركزي للعملاء الذين أقفلت حساباتهم بالبنوك المحلية بسبب ارتجاع شيكات لعدم وجود رصيد والقواعد والإجراءات الواجب تطبيقها، موضحة أنه في ضوء تكريس الثقة في الشيك كأداة للوفاء وتجنب الآثار السلبية لإساءة استخدامه على المعاملات، يتعين مصرفياً تزويد شركة شبكة الكويت للمعلومات الائتمانية «Ci-Net» ببيانات الشيكات المرتجعة والحسابات المقفلة الخاصة بالعملاء.

وشمل التحديث المقرّر في هذا الخصوص ضوابط جديدة للحد من زيادة الشيكات المرتجعة والحسابات المقفلة لعدم كفاية الرصيد، من بينها إقفال كل حسابات العميل الجارية وإدراج اسمه في النظام إذا ارتجع له في سنة 3 شيكات لعدم كفاية الرصيد، علاوة على عدم فتح حسابات للعميل أو إصدار شيكات له إذا تبيّن أن حسابه مقفل ببنك آخر لارتجاع شيكات.

كما يحق للبنك إقفال حساب العميل مباشرة عند ارتجاع الشيك الأول أو الثاني له، وذلك في حال تبيّن للبنك توافر سوء النية لدى العميل، بحيث يقوم البنك باختيار مقفل حسابه بسبب سوء النية من قائمة الخيارات المتاحة لأسباب إقفال الحساب.

ووفقاً للتعليمات الرقابية يستمر إدراج اسم العميل في النظام لمدة سنة يتم بعدها رفع اسمه من النظام تلقائياً. كما يتعيّن على البنوك أن تطلب من العملاء الذين تم إقفال حساباتهم تسليم الشيكات غير المستخدمة الموجودة في حوزتهم إليها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي