No Script

مدفوعاً بقوة سوق المشاريع على مستوى المنطقة

«كامكو إنفست»: تريليونا دولار أقرضتها بنوك الخليج... بالربع الرابع 2023

تصغير
تكبير
,

توقّع تقرير «كامكو إنفست» أن يكون ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً وخليجياً، إلى جانب تقليص عدد التخفيضات المتوقعة بوتيرة حادة هذا العام، من العوامل الإيجابية إلى حد كبير بالنسبة للبنوك الخليجية، في الوقت الذي يستفيد فيه القطاع من مرونة أنشطة الإقراض في جميع الأسواق تقريباً، فضلاً عن ارتفاع أسعار النفط، وضيق أوضاع السيولة في عدد من الأسواق المحددة التي تتميز بارتفاع معدلات النمو مثل السعودية.

وذكر التقرير أن القطاع شهد نمواً جيداً على أساس ربع سنوي 2.1 في المئة في الربع الرابع من 2023 بوصول القيمة الإجمالية للقروض إلى 2 تريليون دولار. وكان النمو على أساس سنوي بوتيرة أقوى نسبة 7 في المئة خلال هذا الربع، وارتفعت أنشطة الإقراض في كل دول الخليج بعد أن شهدت اتجاهات متباينة الربع السابق.

وارتفعت ودائع العملاء بوتيرة مماثلة 2.1 في المئة على أساس ربع سنوي لتصل 2.39 تريليون دولار، بعد أن ساهم نمو الودائع في جميع الأسواق الخليجية في تعزيز الأداء. وحسب النسبة الإجمالية للقروض إلى الودائع للبنوك الخليجية ككل بلغت 79.2 في المئة بنهاية الربع الرابع من 2023.

من جهة أخرى، ارتفعت القيمة الإجمالية لصافي إيرادات البنوك الخليجية للربع الرابع على التوالي لتصل 14.2 مليار مسجلة نمواً بنسبة 2.4 في المئة على أساس ربع سنوي بدعم من ارتفاع صافي إيرادات الفوائد وايرادات غير الفوائد خلال هذا الربع.

وذكرأن التسهيلات الائتمانية واصلت نموها الربع الرابع من 2023، باستثناء الإمارات وعمان، حيث سجلا تراجعاً هامشياً على أساس ربع سنوي مقارنة بالربع الثالث من 2023.

وارتفعت التسهيلات الائتمانية القائمة في الكويت 0.9 في المئة على أساس ربع سنوي الربع الرابع 2023 لتصل 47.7 مليار دينار، مدفوعة بارتفاع القروض المقدمة لقطاعات الإنشاءات والشركات المالية غير المصرفية والقروض المقسطة وشراء الأوراق المالية والعقارات، الأمر الذي قابله تراجع القروض المقدمة لقطاعات التجارة والصناعة والزراعة والنفط الخام والخدمات العامة.

وشهدت جميع الدول نمو أنشطة الإقراض بمعدلات قوية، إذ شهدت السعودية نمواً بنسبة 10 في المئة تلتها بنوك الإمارات والبحرين بنمو 5.3 و4.3 في المئة على التوالي.

وذكرت «كامكو إنفست» أن إجمالي إيرادات البنوك الخليجية «سجل مرة أخرى نمواً على أساس ربع سنوي في الربع الرابع من 2023 بنسبة 4.4 في المئة ليصل مستوى قياسي جديد قدره 32.1 مليار دولار مقابل 30.7 مليار في الربع الثالث من 2023.

وأضاف: «كان النمو على أساس ربع سنوي مدفوعاً بتحسن الإيرادات بصفة عامة في جميع دول الخليج خلال هذا الربع، باستثناء البنوك الكويتية والسعودية التي سجلت انخفاضاً بنسبة 4.7 و0.3 في المئة على التوالي، فيما سجلت البنوك العمانية أكبر زيادة خلال الربع بنسبة 26.3 في المئة، الإمارات بتسجيلها نمواً بمعدل ثنائي الرقم بنسبة 11.8 في المئة، ولم تشهد بنوك قطر تغيراً يُذكر».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي