يفتتح فعاليات دورته الـ 29 بتوزيع «جوائز الدولة» في «مركز جابر»

«مهرجان القرين» يُكرّم مؤسسي «مجلس الثقافة»... ويحتفي بالبابطين والوقيان

تصغير
تكبير

- ليلة الافتتاح تشهد عرضاً أوركسترالياً بقيادة عامر جعفر... وتمثيل النبهان

البابطين... يُطرز الرقم (29) لدورات «القرين الثقافي».

فقد أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن انطلاق الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان القرين الثقافي، في الحادي عشر من شهر فبراير الجاري، مشيراً إلى أن هذه الدورة ستحمل اسم الشاعر الراحل عبدالعزيز سعود البابطين، إيماناً بدوره الرائد وجهوده الكبيرة بدعم ورعاية الشعر والشعراء، وعرفاناً بدوره في نشر اللغة العربية وآدابها، بالإضافة إلى إسهاماته في الحقلين المعرفي والأكاديمي، من خلال «مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري».

الوقيان... «شخصية المهرجان»

كما أفصح «مجلس الثقافة»، الذي يحتفي هذا العام بـ «اليوبيل الذهبي»، عن اختيار الشاعر القدير الدكتور خليفة الوقيان ليكون «شخصية المهرجان» لعطاءاته المتميزة في الشعر، خليجياً وعربياً، في حين يحتفي أيضاً بتكريم كوكبة من مؤسسي المجلس الوطني للثقافة، «الذين شكلّوا النواة الأساسية له، ويمثلون جيلاً واعياً ومبدعاً، رأى ضرورة الاحتفاء بالثقافة والفنون والآداب والحفاظ عليها ودعمها في المجتمع، وهم: الدكتور سليمان العسكري، والشاعر الوقيان، والدكتور سليمان الشطي، والكاتب القدير عبدالعزيز السريع، والشاعر الراحل أحمد مشاري العدواني.

«صدى الشعراء»

ومن المقرر أن يشهد حفل افتتاح المهرجان، الذي سينطلق في مسرح الدراما بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، إضافة إلى عرض أوركسترالي موسيقي - مسرحي عنوانه «صدى الشعراء» بقيادة المايسترو الدكتور عامر جعفر، ومن تمثيل الفنان القدير جاسم النبهان، حيث يستحضر العرض باقة من شعراء الكويت، ممن صالوا وجالوا إبداعاً وتصوراً في رسم أجمل الكلمات والمفردات لمعانٍ شعرية وقصائد خالدة، منها المغناة والنوادر، ليحلّق ابتهاجاً واحتفاءً بالكويت ومكرميها.

«أغنية وطنية من كلمات البناي وألحاني»

عامر جعفر لـ «الراي»: «ولهت عيني»... للمرة الأولى على المسرح

قال الموسيقار الدكتور عامر جعفر إن ليلة افتتاح «القرين الثقافي» ستكون من الليالي الخالدة في تاريخ المهرجان، «حيث أعددنا مجموعة من الأغاني الوطنية للكويت، ولفلسطين، لروّاد الشعر العامي والفصيح، بتوزيع جديد ومختلف كلياً عمّا سمعتموه من قبل».

وأضاف جعفر في تصريح هاتفي لـ «الراي» أن «من المفاجآت التي أعددناها، هناك أغنية بعنوان (ولهت عيني) صاغها الشاعر القدير عبداللطيف البناي باللهجة البيضاء، وقمت بتلحينها وتوزيعها بأسلوب أوركسترالي، يتماشى مع فخامة الحفل، ومسيرة الروّاد المكرمين، إذ يقول مطلعها (ولهت عيني على الديرة وأهلها... هذي الكويت اللي ما ألقى مثلها)، وسيتم تقديمها للمرة الأولى على خشبة المسرح، إلى جانب أغنية بعنوان (صنّاع المستقبل) من كلمات الشاعر القدير يعقوب السبيعي، وتستهدف المبدعين من أصحاب الإنجازات».

ولفت جعفر إلى «تقديم باقة أخرى من الأغاني الوطنية التي تشيد بمسيرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد، وبسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد الصباح، وتنادي بحب الوطن والذود عنه».

وختم بالقول: «كما لا تخلو ليلة الافتتاح من دعم القضية الفلسطينية، التي تعدّ قضية كل مواطن كويتي، حيث سنقدم أغاني عدة، بينها (طوفان الأقصى) و(على عهدي على ديني) و(يا مسرى الرسول) و(تحيا فلسطين)، عطفاً على رائعة فيروز (لأجلك يا مدينة الصلاة نصلي) التي سيتم تقديمها بتوزيع مختلف كلياً، بعزف استثنائي للأوركسترا الأوزبكية التي سترافقني للحفل، وبأصوات جميلة من جوقة الكورال».

«أجر وعافية»

أوضح الموسيقار الدكتور عامر جعفر أنه يتواجد حالياً في أحد المستشفيات بالعاصمة الأوزبكية طشقند، وذلك بعدما اشتكى من آلام مبرحة في المعدة سببها «فتاق السرة»، الأمر الذي استدعى تدخلاً جراحياً عاجلاً.

وطمأن جعفر أهله ومحبيه عبر «الراي» أن العملية تكلّلت بالنجاح وسيغادر المستشفى بعد غد، إلى الكويت مباشرة، من أجل التحضير للبروفات مع الفرقة الأوزبكية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي