المهرجان تألق بـ «عنفوان الصمت» في حفل الختام

«المونودراما المسرحي»... كرّم المشاركين في دورته السابعة

تصغير
تكبير

اختتم مهرجان الكويت الدولي للمونودراما فعاليات دورته السابعة، التي انطلقت تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري، بتكريم الفرق المسرحية المشاركة ووسائل الإعلام لتغطيتها العروض المنافسة، التي جاءت من الكويت وبلدان خليجية وعربية عدة.

وشهد الحفل الختامي، الذي جرى مساء أمس في المتحف الوطني، حضور كل من الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل، ومستشارة وزير الإعلام الدكتورة رشا الفارس، ومؤسس ورئيس المهرجان جمال اللهو، والأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس الوطني محمد بن رضا، ونخبة من ضيوف الكويت، من الفنانين والمسرحيين.

«عنفوان الصمت»

بدأت مراسم الحفل الختامي بعرض مسرحي، كان عبارة عن لوحة فنية مسرحية تحكي سيرة الكويت، وما تتضمنه من نجوم وروّاد في مجالات رياضية وفنية وثقافية وغيرها.

وجاءت اللوحة التي رسمها بالكلمات مدير المهرجان عبدالله الرويشد بعنوان «عنفوان الصمت» وجسّدها الفنان السعودي جمال القحطاني، مستعرضاً من خلالها تاريخ الرياضة في الكويت، ثم جاءت شخصية العرض وهي تتجول في تاريخ الكويت المشرّف بروّاده مثل اللاعب جاسم يعقوب في مجال الرياضة، والشاعرين عبدالله العتيبي وعبداللطيف البناي في مجال الشعر والأدب، والفنان القدير عبدالعزيز المفرج «شادي الخليج» في مجال الغناء، والفنان القدير محمد جابر «العيدروسي» في مجال التمثيل والمسرح، وغير ذلك من الفنانين والشعراء والأدباء والمثقفين الكبار الذين ساهوا في نهضة الكويت.

وتمحورت اللوحة الفنية حول شخص ترك الرياضة، ثم اتجه من أجل أن يلفت انتباه حبيبته إلى الشعر ثم الغناء وكل صنوف الأدب والفنون... ليكشف لنا في ختام اللوحة أن حبيبته هي الكويت، التي شغفته حباً.

«مراسم التكريم»

بعدها، انطلقت مراسم التكريم من قبل مؤسس ورئيس المهرجان جمال اللهو، مع الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني مساعد الزامل، والأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف محمد بن رضا، ومستشارة وزير الإعلام الدكتورة رشا الفارس.

هكذا انتهت فعاليات الدورة السابعة من المهرجان، بكل ما احتوته من عروض وأنشطة جاءت من مختلف الدول، ما أسهم في إعطاء الساحة الفنية زخمها وتوهجها الذي تستحقه الكويت، وبالتالي فإن المهرجان يشجع من خلال دوراته على تطوير فن المونودراما، وما يُعبّر عنه من قيمة فنية متميزة.

8 عروض

شهد المهرجان، خلال أيام فعالياته، تقديم 8 عروض مسرحية هي «ساكن متحرك» و«غاوية البهاء» من السعودية و«المملوك» من الإمارات و«الحارس» لفرقة «تياترو» المسرحية من الكويت و«المضحكاني» لفرقة مسرح الخليج العربي من الكويت و«لولانا» من الجزائر، بالإضافة إلى عرضي الافتتاح والختام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي