«الوطني» و«بيتك» و«برقان» و«الخليج» و«المتحد» و«التجاري» و«الأهلي» و«KIB»

8 بنوك كويتية ضمن الأقوى عربياً 2022

تصغير
تكبير

- 35.8 مليار دولار رؤوس أموال البنوك الثمانية و343 ملياراً إجمالي موجوداتها

أظهرت دراسة تحليلية تصنيف 8 مصارف كويتية (من أصل 10 إجمالي وحدات القطاع)، ضمن لائحة أقوى 100 مصرف عربي لـ 2022.

وذكرت الدراسة الصادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية أن قيمة رأسمال هذه المصارف الثمانية بلغت ما يقارب 35.8 مليار دولار، فيما بلغت موجوداتها نحو 343 مليار دولار.

وأفادت بأن ترتيب المصارف بحسب رأس المال هو بنك الكويت الوطني ثم بيت التمويل الكويتي، وبنك برقان وبنك الخليج والبنك الأهلي المتحد والبنك التجاري والبنك الأهلي و«KIB»، مشيرة إلى أن «الوطني» احتل المرتبة الأولى محلياً والتاسعة عربياً ضمن اللائحة من حيث رأس المال، فيما جاء «بيتك» في المرتبة الثانية محلياً والعاشرة عربياً تلاه «برقان» في المرتبة الثالثة محلياً والـ35 عربياً، ثم «الخليج» بالمرتبة الرابعة محلياً والـ39 عربياً.

وحل «المتحد» في المرتبة الخامسة محلياً والـ42 عربياً تلاه «التجاري» في المرتبة السادسة محلياً والـ48 عربياً، و«الأهلي» في المرتبة السابعة محلياً والـ49 عربياً، و«KIB» في المرتبة الثامنة محلياً والـ61 عربياً.

وفي ما يتعلق بالموجودات احتل «بيتك» المرتبة الأولى محلياً والسابعة عربياً تلاه «الوطني» بالمرتبة الثانية محلياً والثامنة عربياً ثم «برقان» في المرتبة الثالثة محلياً والـ39 عربياً، و«الخليج» في المرتبة الرابعة محلياً والـ40 عربياً، و«الأهلي» في المرتبة الخامسة محلياً والـ41 عربياً، في حين حل «المتحد» في المرتبة السادسة محلياً والـ46 عربياً، و«التجاري» في المرتبة السابعة محلياً والـ47 عربياً، وأخيراً «KIB» في المرتبة الثامنة محلياً والـ55 عربياً.

وأشارت الدراسة إلى دخول 22 مصرفاً إسلامياً عربياً ضمن قائمة أقوى 100 مصرف عربي بحسب رأس المال الأساسي لعام 2022، منها 5 مصارف إسلامية قطرية و4 مصارف إسلامية سعودية و3 مصارف إسلامية من كل من الكويت والإمارات والبحرين، ومصرفان من مصر ومصرف واحد من كل من الأردن وسلطنة عمان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي