No Script

مرئيات

هل لدينا سياسة اقتصادية ؟

تصغير
تكبير

في كل دول العالم توجد سياسات اقتصادية واضحة ومدروسة وممنهجة. سياسات تكون لها أهداف عامة واهداف طويلة الأمد وقصيرة الأمد وأدوات وآليات تسعى جميعها لتحقيق الهدف الأسمى لهذه السياسة.
عندما يتعرض البلد لحالة كساد توجد خطط وآليات تساعد للنهوض من هذا الكساد، وعندما تكون هناك وفرة مالية تكون هناك خطط للاستفادة من هذه الوفرة من خلال تبني مشاريع عملاقة وخطط طموحة. هناك خطط لدعم العملة وخطط لجلب رؤوس الأموال وخطط لتقليل التضخم، يعني بالمختصر المفيد لا يترك شيء للصدفة.

هل لدينا في الكويت سياسات اقتصادية واضحة المعالم؟ سياسات لها أهداف سامية؟ سياسات لها أدوات مالية واقتصادية واضحة؟ هل لدينا خطط لتنويع مصادر الدخل؟ هل لدينا سياسة نقدية سليمة ومتوازنة؟ هل لدينا خطط لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي أو إقليمي وهي رغبة سامية؟ هل لدينا خطط طوارئ اقتصادية في حالة انهيار أسعار النفط ونزول العملة لا سمح الله؟ هل لدينا خطط لجلب رؤوس الأموال الأجنبية العملاقة أم انه يكفي ان نحافظ على رؤوس أموالنا المحلية وليتنا استطعنا ذلك أيضا؟! فهذا عدد كبير من الشركات المحلية بدأت بترحيل أعمالها أو أقل تقدير التخفيف من أعمالها بالكويت.
الاقتصاد هو عصب الحياة وعصب الدول إن ضعف الاقتصاد ضعفت الدولة والعكس صحيح.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي