No Script

كبار الممثلين والمطربين يشاركون في العرض المسرحي التاريخي

«سدرة اللؤلؤ» يضيء الأربعاء... في «مركز جابر الثقافي»

تصغير
تكبير

يترقب جمهور مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، مساء الأربعاء، العرض المسرحي التاريخي «سدرة اللؤلؤ» الذي تنظّمه وزارة الإعلام على مدى 3 أيام متتالية بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وتحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد، وبحضور وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري ونظرائه من وزراء الإعلام العرب.

يشارك في العرض نخبة مميزة من نجوم الكويت الكبار والشباب في مجال التمثيل، وعلى رأسهم القديرة سعاد عبدالله، القدير محمد المنصور، القدير جاسم النبهان، حسين المنصور، عبدالعزيز المسلم، الدكتور طارق العلي، نادر الحساوي، حسن إبراهيم، يعقوب عبدالله، حمد العماني، محمد صفر، حمد أشكناني، فاطمة الطباخ، ميثم بدر، عبدالله البدر، علي الحسيني، يوسف الحشاش، بدر البناي، محمد الدوسري، عثمان الشطي، سعود بوشهري، يعقوب حيات، وعبدالغفار العوضي.

أما في مجال الغناء، فيشارك كل من عبدالله الرويشد، نوال، سليمان العماري، إبراهيم دشتي، شيماء، بدر نوري، شهد العميري، والطفلة زينة الصفار.

وأوقد المخرج عبدالله عبدالرسول فكرة العرض والبناء الدرامي والحوار، كذلك يتولى مهمة الإخراج المسرحي، أما تجميع المعلومات التاريخية والوثائق والحوار الخاصة بالعمل، فتكفّل بها محمد الرباح، بينما قام الشاعر عبدالرحمن العوضي بكتابة أشعار وأغاني هذا العرض الفني الوطني الضخم شكلاً ومضموناً، في حين تشرف الدكتورة نورة القملاس عليه موسيقياً، كما أسندت مهمة الإشراف التقني لفيصل العبيد، وتولت الدكتورة ابتسام الحمادي مهمة الاستشارات الفنية.

كما وقّع ألحان أغاني الأوبريت الملحن مشعل حسين، وتولى تصميم السينوغرافيا حسن الملا، وإيمان السيف تصميم وتنفيذ الأزياء، وسعود المسفر للمؤثرات الصوتية الخاصة بالعمل الفني وبمشاركة مجاميع الحركة التعبيرية والفنون التراثية.

الكويت في عيون الآخرين

من جهتها، ثمّنت الفنانة سعاد عبدالله هذه الخطوة المباركة من وزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لعودة مثل هذه المسرحيات التاريخية في الكويت، «التي كانت سباقة في مثل هذه المسرحيات، حيث قدمت في السابق مسرحية (على جناح التبريزي) و(حفلة على الخازوق) و(الزير سالم) و(مولد أمة) وغيرها».

وأضافت أن «عودة مثل هذه العروض التاريخية مهمة للجيل الحالي حتى يتعرف عن قرب على تاريخ بلاده»، مبينة أن «هذا العرض يتحدث عن الكويت في عيون الآخرين، وماذا قيل عنها من البعثات الأجنبية والرحالة والشعراء الأوائل عندما وطئوا أرض الكويت».

وختمت: «العرض يجمع معظم الفنانين الكبار مع الشباب، وهذا في حد ذاته أمر يحسب لمن نظم العرض الذي أتمنّى أن ينال إعجاب الجميع محلياً وخليجياً وعربياً».

بدوره، قال الفنان محمد المنصور إن «(سدرة اللؤلؤ) يجمع جميع أطياف الكويت بحضرها وباديتها من خلال اللوحات التي يتضمنها هذا العرض التاريخي، والذي سيكون مادة توثيقية للأجيال القادمة ليتعرفوا على بلادهم ودورها في القرون الماضية».

أما الفنان جاسم النبهان، فطالب وزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالاستمرار في تقديم مثل هذه العروض التاريخية حتى يتعرف العالم عن قرب على طبيعة الإنسان الكويتي، «الذي قهر المستحيل في شتى المجالات لرفع اسم بلاده».

وأكد الفنان حسين المنصور أن مثل هذه العروض ستبقى عالقة في الأذهان، لأنها تتحدث عن معلومات موثقة على دور الكويت الواضح منذ القدم في هذا العالم، «مع أنها دولة صغيرة ولكن أفعالها كبيرة في المحافظة على علاقاتها الطيبة مع الجميع».

وأشار الفنان عبدالعزيز المسلم إلى أن مثل هذه العروض جديرة بالاحترام والتقدير، وسعيد بأنه يشارك فيها لأنها تتحدث عن الكويت وأهلها في عيون الآخرين، ملمحاً إلى أن الشخصية التي سيقدمها في هذا العرض سيتفاجأ بها الجميع.

في السياق ذاته، ذكر الفنان طارق العلي أن «الجميل في هذا العرض التاريخي هو مشاركة الفنانين الكبار مع الأجيال الذين جاؤوا من بعدهم، وصولاً إلى الشباب والأطفال، والشكر للقائمين على هذا العرض لإيقاد هذه التوليفة من الفنانين في مثل هذا العمل التاريخي».

وعن الشخصية التي يجسدها، قال العلي إنه يقدم دور الشاعر العربي المعروف «الفرزدق»، متمنياً أن ينال دوره إعجاب الجميع.

ولم يُخفِ الفنان نادر الحساوي سعادته بالمشاركة في هذا العرض التاريخي، كاشفاً عن تجسيده لشخصية الشاعر العربي «جرير».

كما تحدّث الفنان حسن إبراهيم عن تجسيده في العرض شخصية رئيس تحرير لصحيفة، يرصد مواقف الكويت مع الدول الأخرى ومواقفها التي لا تنسى.

وأعربت الفنانة فاطمة الطباخ عن فرحتها بالمشاركة في هذه المسرحية التاريخية، مع نجوم كبار، خصوصاً أن هذا العرض لا يوجد به إلا ثلاث نساء، الفنانة سعاد عبدالله وهي والطفلة زينة الصفار.

وعن الشخصية التي تجسدها ذكرت أنها «شخصية السيدة جيهان السيد رجب، التي حضرت للكويت برفقة زوجها الدكتور طارق السيد رجب وشاركته في رحلة التنقيب في جزيرة فيلكا لتكشف كنوزها بعد ذلك».

أما الفنان ميثم بدر، فأعرب عن سعادته في المشاركة، وشاركه في هذه السعادة الفنان يوسف الحشاش الذي ثمّن للقائمين على هذا العرض دعوته للمشاركة، مؤكداً أن مثل هذه العروض الضخمة تفيده في مسيرته الفنية وتحديداً في الإخراج المسرحي.

بينما قال الفنان عبدالعزيز بهبهاني إن «مثل هذه العروض المسرحية نحن نحتاجها لأن الكويت تمتلك المقومات لتقديمها.

وعن الشخصية التي يلعبها، قال إنها لباحث جغرافي يكشف الكثير من الكنوز المخبأة بأرض الكويت، والتي مرت بها قوافل التجارة منذ العصور القديمة.

وزير الإعلام حَضَر البروفة النهائية للعرض

أشاد وزير الإعلام والثقافة ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري بجهوزية فريق العرض المسرحي التاريخي «سدرة اللؤلؤ»، متمنياً ظهور العرض بالمظهر المشرف، الذي يليق بصورة الكويت الثقافية والحضارية.

وكان المطيري قد حضر البروفة النهائية للعرض التاريخي على خشبة المسرح الوطني في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، قبل انطلاق العرض الرسمي مساء الأربعاء، بحضور الوزراء العرب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي