No Script

صفقة «بيتك - الأهلي المتحد» ستُدرّ 165 مليون دولار لصناديق الأسواق شبه الناشئة

No Image
تصغير
تكبير

- الاندماج سيُقلل وزن البحرين على «مورغان ستانلي»

أفادت مجموعة إي إف جي هيرميس بأن اندماج البنك الأهلي المتحد مع بيت التمويل الكويتي سيسري في أوائل أكتوبر، ما يُقلل من وزن البحرين (حالياً 9.4 في المئة) على مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق شبه الناشئة (MSCI FEM)، ويخلق مكاسب نقدية محتملة للصناديق المخصصة للأسواق شبه الناشئة.

وأضافت أن صفقة «بيتك-الأهلي المتحد» ستُدر سيولة بقيمة 165 مليون دولار تقريباً للصناديق المستثمرة في الأسواق شبه الناشئة، مبينة أن عينتها المؤلفة من 25 صندوقاً مخصصاً للاستثمار النشط (Active) في أسواق (FEM) والبالغة أصولها المدارة 3.8 مليار دولار، تتداول بما قيمته نحو 115 مليوناً في أسهم «الأهلي المتحد» والتي ستتم مبادلتها بأسهم «بيتك» في 9 أكتوبر.

وتمتلك صناديق (FEM) للاستثمار غير النشط أو السلبي (Passive) 52 مليوناً أخرى في البنك «الأهلي المتحد» بناءً على أحدث الإفصاحات.

ولفتت «هيرميس» إلى أن الأموال المدارة بنشاط لديها بالفعل الكثير من «الكاش» وبحدود 210 ملايين دولار، ما يعادل 6 في المئة من الأصول المدارة، وذلك بناءً على أحدث الإفصاحات والأسعار. وتوقعت أن تقوم الصناديق النشطة وغير النشطة ببيع أسهم «بيتك» وإعادة الاستثمار عبر محافظها في أكتوبر.

من جهة أخرى، سيحصل حاملو أسهم البنك الأهلي المتحد على أسهم «بيتك» في 9 أكتوبر، بعد اندماج البنكين، ويجب أن تكون هذه الأسهم متاحة للتداول في اليوم التالي، حيث سيعكس مؤشر «MSCI EM» الزيادة في عدد أسهم «بيتك»، ما يحفّز 510 ملايين دولار في إجمالي التدفقات التي تتبع مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة.

واستبعدت «هيرميس» تمسّك الصناديق النشطة في (FEM) بتوزيعاتها الجديدة من أسهم «بيتك».

وفي حين أن لدى صناديق (FEM) حيازات كبيرة في الإمارات والسعودية (6.6 في المئة و4.6 في المئة على التوالي من الحيازات غير النقدية)، لا تعتقد «هيرميس» أنها سترغب في الإضافة إلى حيازاتها الصغيرة الحالية غير المعيارية (1.9 في المئة) في الكويت.

ولفتت إلى أن التداول في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة في 10 أكتوبر المقبل يُعد فرصة جيدة لصناديق (FEM) للخروج من سهم «بيتك».

من جهة أخرى، أظهرت البيانات أن وزن سوق الكويت في الصناديق التي تستثمر بالأسواق شبه الناشئة يبلغ 1.8 في المئة، فيما يبلغ حجم المركز 68 مليون دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي