No Script

على الهواء

إليزابيث اختارت اليمن شهر عسلها

تصغير
تكبير

نعم اليمن، وفي عدن الدّنيا، قضت شهر العسل، وعندما انتهى الشهر مدّدته إلى شهر آخر...

عدن أسطورة الزّمان.

خرجت إليزابيث من دخان الحرب العالمية الثانية ودمارها، عندما جُنّت أوروبا للمرة الثانية في ظاهر القرن العشرين، وفي 1952 أصبحت إليزابيث ملكة على بريطانيا العظمى التي لا تغيب الشمس عن أعلامها... وعلى أكثر من 14 دولة، فنشأت الملكة الشابة إمبراطورة على هذه البقاع من الأرض بثبات واتزان وابتسامة الثقة، وتلقت هذه المهمة العظمى بأمر الطاعة، واحتضنت الكومنولث في 54 دولة.

تحملت أعباء هذه المهام في سن الخامسة والعشرين، التي ينوء بحملها أعتى الرّجال.

إنها أسطورة القرنين، قوتها في الثّبات والهدوء والابتسامة...

لم تهزها حادثات الدهر المؤلمة، طلاق ثلاثة من أبنائها، رغم أن الطلاق يُعد من كوارث الدّهر في الديانة المسيحية، وفي الإسلام هو أبغض الحلال.

كرهت وأبغضت عندما اشتركت بريطانيا مع فرنسا وإسرائيل في الاعتداء الثلاثي في حرب القنال وهي الحرب الثلاثية على مصر، هذه الحرب أسقطت رموزاً بريطانية عندما نشبت في 7 نوفمبر 1956، ظهر بطلها الرئيس جمال عبدالناصر الذي آزره الكثير من زعماء العالم، مثل خروتشوف ونهرو وكاسترو والشعب العربي قاطبة.

كسبت الحرب إنكلترا وفرنسا وإسرائيل ونجحت فيها سياسياً مصر، وعلا فيها نجم جمال عبدالناصر، مع رفض لعودة الاستعمار، وكانت دولة الكويت مع مسيرة الزّحف القومي بزعامة الشيخ الوطني القومي عبدالله السالم الصباح.

هكذا أفلَ نجمُ الملكة الأسطورة بعد عُمر مديد امتدّ من 21/ 4/ 1926... اسمها: «إليزابيث إسكندر ماري» إلى اليوم الثامن من سبتمبر 2022.

- حضر الشيخ عبدالله السالم حفل تتويجها في عام 1953.

- زارت الكويت في 29/ 11/ 1979، وأُقيم لها احتفال رائع تحت أبراج الكويت في شهر فبراير، فغنى الثنائي الرائع الفنانة عالية حسين والفنان أحمد القطامي وقدما رائعة (الناي السّحري) مع طلاب وطالبات معهد الموسيقى للموسيقار العالمي موزارت...

لماذا لا يُعاد بث هذا الاحتفال الرائع بمناسبة رحيل الملكة إليزابيث في الثامن من سبتمبر 2022؟

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي