No Script

«غولدمان ساكس»: الأسهم لم تصل القاع بعد

تصغير
تكبير

حذّر إستراتيجيو «غولدمان ساكس»، من أن الأسهم العالمية في طريقها لأدنى مستوى لها منذ أزمة الديون الأوروبية قبل عقد من الزمن، وأشاروا إلى أن المزيد من البيع لايزال ممكناً.

ويأتي ذلك، فيما انخفض مؤشر «MSCI All Country World» لليوم التاسع على التوالي، في أطول فترة خسارة منذ عام 2011، وهي الفترة التي أدى فيها عبء الدين العام إلى إثارة الشكوك حول قابلية منطقة اليورو للاستمرار، ما أثار قلق المستثمرين.

ويمحو تراجع المؤشر ارتداداً سريعاً من منتصف يونيو، والذي وصفه فريق «غولدمان» بقيادة بيتر أوبنهايمر بأنه «ارتداد صعودي في سوق هابط».

وكتب الإستراتيجيون في مذكرة: «لم تكن مدتها وحجمها غير مألوفين بالنسبة لتجربة العقود السابقة. نتوقع المزيد من الضعف قبل إنشاء قاع حاسم».

وانخفض مؤشر «MSCI All Country World» بنسبة 9 في المئة منذ منتصف أغسطس وسيصل إلى أدنى مستوياته منذ تداعيات الوباء في عام 2020 إذا انخفض حتى أدنى مستوياته في شهر يونيو.

وهناك مجموعة كبيرة من المخاطر التي تشمل التشديد النقدي للاحتياطي الفيديرالي لمحاربة التضخم، وأزمة الطاقة في أوروبا والتباطؤ الاقتصادي في الصين، كلها تلعب دورها.

من جانبه، قال الرئيس العالمي لإستراتيجية الأسهم في «Jefferies LLC»، كريس وود: «المدى القصير هبوطي وفي سبتمبر وأكتوبر هو الوقت الذي عادة ما تنخفض فيه الأسواق بحدة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي