No Script

«بيتك» يُطلق برامج تدريبية للتقييم العقاري

أحمد الفرحان
أحمد الفرحان
تصغير
تكبير

ينظم «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) سلسلة برامج تدريبية متخصصة في تقييم العقار تحت عنوان «المقيّم العقاري»، في مبادرة هي الأولى من نوعها لمؤسسة مالية.

وسيكون البرنامج مبنياً على أحدث الأساليب الفنية والمهنية في القطاع العقاري، وسيتم اعتماده كشهادة احترافية محلياً ودولياً من الجهات المعنية المختصة، في خطوة ذات رؤية مستقبلية متطلعة لرفع كفاءة العاملين والمهتمين بمجال التقييم العقاري في السوق المحلي، وصقل مهاراتهم وخبراتهم وفق أفضل وأحدث المعايير المهنية المعتمدة.

وتساهم البرامج التدريبية في حوكمة العمل والارتقاء بالأداء وفق الاعتبارات والمعايير والأسس المتبعة في هذا المجال، والمعتمدة من الجهات الرقابية والتنظيمية، وتستهدف ضبط النشاط وتعزيز ممارسة المهنة، بما يدرأ المخاطر المحتملة على الأصول العقارية، وتنظيم سوق العقارات والأنشطة المساندة، ومن أبرزها وأهمها التقييم العقاري.

ويأتي ذلك انطلاقاً من دور «بيتك» القيادي والريادي في السوق العقاري، وحرصه البالغ على الحفاظ على المقدرات العقارية وتجنب المخاطر، وضمن إطار المسؤولية المجتمعية والمؤسسية للبنك في تطوير بيئة العمل عبر تلبية الاحتياجات المعرفية والمهنية، من خلال تنفيذ مثل هذا النوع من البرامج التخصصية للعاملين والمهتمين في القطاع العقاري.

وقال المدير التنفيذي للتقييم العقاري في «بيتك»، أحمد الفرحان، إن البرامج التدريبية تتناول 6 محاور شاملة متطلبات التقييم العقاري، وتعزيز مهارات المتدربين وتطورات سوق العقار والأنشطة المرتبطة به، والعوامل الأخرى والمستجدات التي طرأت مثل تعدد أنواع العقارات، واختصاصات الجهات المسؤولة، والمتابعة للتعاملات العقارية، وتنوع التشريعات والقرارات في شأنها.

وأكد الفرحان اهتمام «بيتك» بتطوير آليات التقييم العقاري لما لها من دور بالغ الأهمية في المحافظة على حقوق وأصول المؤسسات والشركات والبنوك والعملاء المهتمين، وتجاوز مخاطر التمويل العقاري، من خلال التأكيد على حوكمة عمل المكاتب المعنية بهذا النشاط، بمنهجية ومعايير موحدة وشفافة، تمنع تضارب المصالح، وتحقق النمو والاستقرار للأصول العقارية بالغة الأهمية ووثيقة الصلة بتعاملات المواطنين والاقتصاد الوطني.

وأعرب عن ثقته بأن البرامج التدريبية ستساهم في استقرار وتنمية وتطوير السوق العقاري المحلي بشكل عام، ونشاط التقييم المؤثرعلى الثروة العقارية، والمهم في كل عمليات التداول على مختلف أنواع العقارات.

وكشف أن البرامج التدريبية ستسهّل حصول المتدربين على شهادات معتمدة تحقق الفارق في عملهم، لافتاً إلى أنه وتأكيداً لخبرة «بيتك» وحصته السوقية في سوق العقارات وتقييمها، فقد تم خلال 2021 عن طريق البنك تقييم 16358 عقاراً لأفراد وشركات وبنوك ومؤسسات حكومية، تقدر قيمتها السوقية بنحو 23.7 مليار دينار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي