No Script

حقّق 33 مليون دينار ربحاً صافياً

«بوبيان» يقفز بأرباحه نصف السنوية 54 في المئة

تصغير
تكبير

- عادل الماجد: نتائج إيجابية تعكس خططنا بالتوسع وزيادة حصتنا السوقية وتفوقنا رقمياً
- 9 جوائز عالمية نالها البنك تقديراً لإنجازاته في مختلف القطاعات ومسؤوليته الاجتماعية

حقق بنك بوبيان أرباحاً تشغيلية في النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 53 مليون دينار مع استمرار البنك في تجنيب مخصصات بقيمة 22 مليون دينار، محققاً بذلك أرباحاً صافيةً بلغت 33 مليون دينار تقريباً بزيادة 54 في المئة عن العام الماضي، فيما بلغت ربحية السهم 8.5 فلس.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد: «أنهينا النصف الأول من العام الجاري بنتائج إيجابية تعكس خططنا في التوسع وزيادة حصتنا السوقية»، مضيفاً أن «العام الجاري يمثل للبنك ومختلف القطاعات الاقتصادية العودة إلى الحياة الطبيعية بعد عامين من عدم الاستقرار بسبب جائحة كورونا، وبإذن الله سيكون العام الجاري مميزاً في مسيرة البنك لاسيما مع خططه للمزيد من التوسع».

نتائج إيجابية

واستعرض الماجد أبرز الأرقام التي حققها البنك خلال النصف الأول، حيث بلغ إجمالي ودائع العملاء 5.6 مليار دينار بنمو 4 في المئة، فيما بلغت محفظة التمويل 5.7 مليار دينار بزيادة 12 في المئة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 102 مليون دينار مرتفعة 10 في المئة، وعلى مستوى الحصص السوقية، ارتفعت حصة البنك من التمويل المحلي بصفة عامة إلى نحو11 في المئة.

وأشار إلى أن «بوبيان» بدأ خلال الأعوام الماضية مسيرة التوسع خارجياً، حيث نجح في الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط والذي يمتلك فيه حالياً 71 في المئة من الأسهم، ثم جاء إعلان البنك عن انطلاق أعمال «Nomo Bank» بالكامل في الكويت والمملكة المتحدة كأول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن، لديه القدرة على تقديم خدماته للجميع، سواء من عملاء «بوبيان» أو غيرهم.

9 جوائز عالمية

ولفت الماجد إلى أنه خلال العامين الماضيين، أثبت «بوبيان» قوة ونجاح الإستراتيجية التي انتهجها منذ سنوات، والتي أكدت على قوة البنك واستمراره على القمة رغم ارتفاع حدة المنافسة، موضحاً أنه أنهى النصف الأول من العام الجاري بتحقيق أعلى معدل من الجوائز العالمية التي استطاع البنك الحصول عليها من مجموعة مميزة من المؤسسات المرموقة، وفي مقدمتها مؤسسة يورومني ومجلة ميد ومؤسسة غلوبل فاينانس.

ونوه إلى تحقيق البنك 9 جوائز مختلفة في مجالات الخدمات الرقمية والإبداع والابتكار والمسؤولية الاجتماعية ودعم المشاريع الصغيرة، إلى جانب جائزة للرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد كشخصية العام المصرفية في قطاع التمويل الإسلامي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «MENA»، وجائزة أفضل بنك في إسلامي في الكويت.

كما شهد العام الجاري تكريم اتحاد المصارف العربية للماجد باختياره الشخصية المصرفية العربية للعام 2021 ليكون بذلك أول مصرفي كويتي يتم اختياره للتكريم الذي يعتبر الأعلى الذي يمنحه الاتحاد لأصحاب الإنجازات المتميزة في القطاعين المالي والمصرفي العربي.

واستضافت جامعة ستانفورد العريقة «Stanford Graduate School Of Business» الماجد محاضراً أمام طلبة ماجستير إدارة الأعمال حول قصة نجاح البنك، ليكون بذلك أحد أبرز القياديين الذين حلوا ضيوفاً على الجامعة من رؤساء تنفيذيين لشركات كبيرة.

خدمة العملاء

واستمر «بوبيان» في تقديم أعلى مستويات الخدمة للعملاء، ما جعله يحصد العديد من الجوائز التي تتعلق بخدمة العملاء، ومن أبرزها جائزة مؤسسة «سيرفس هيرو» كأفضل بنك إسلامي بخدمة العملاء في الكويت للعام الثاني عشر على التوالي منذ عام 2010.

كما توجت مؤسسة يورومني العالمية «بوبيان» بجائزة أفضل بنك على مستوى الكويت في الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تقديراً لإنجازاته خلال السنوات الأخيرة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومساهمته المميزة في وضعها على خارطة الاقتصاد المحلي من خلال تزويدها بخدمات سلسة تلبي احتياجات أعمالها.

وتكتسب هذه الجائزة أهميتها كونها ليست على مستوى القطاع المصرفي الإسلامي بل على مستوى القطاع ككل، وهو إنجاز يؤكد ريادة البنك لقطاع الأعمال الناشئة، حيث تم التقييم على أساس دقيق من مجموعة من المحكّمين العالميين، الأمر الذي يعكس تميز البنك ودوره الريادي في تقديم حلول مصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومنذ البداية ارتأت إدارة البنك التركيز على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة كونه أصبح من القطاعات المؤثرة في الاقتصاد الكويتي وداعماً أساسياً للتنمية وتنويع مصادر الدخل، وهو ما قررته الإدارة العليا في البنك من ضرورة التوجه لدعم تلك المشروعات وتنويع فرصها نحو مزيد من الابتكار والإبداع، وتحفيز فرص نموها ومساعدتها على الانطلاق في مختلف القطاعات والمجالات.

وتم تصميم إدارة الخدمات المصرفية لإدارة مصرفية الأعمال خصيصاً لتشكل حلولاً مصرفية ذكية تفهم احتياجات هذه المشروعات وتقدم مجموعة متنوعة من المزايا الاستثنائية، التي تتيح إدارة العديد من المعاملات المصرفية بسلاسة وسهولة، مع مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية سهلة الاستخدام والمتاحة على مدار الساعة.

فعاليات مختلفة

وشهد النصف الأول من العام 2022 تنظيم «بوبيان» العديد من الفعاليات والأنشطة الاجتماعية التي استهدفت مختلف الشرائح، لاسيما خلال شهر رمضان المبارك، حيث نظم البنك مسابقته السنوية لحفظ القرآن الكريم بمشاركة أكثر من 1000 متسابق إلى جانب حملة خطوات للمساهمة في دعم مرضى العيون.

كما نظم البنك (نقصة بوبيان) لتقديم أفضل الوجبات للأسر المتعففة، واحتفل مع الأطفال بواحدة من العادات الشعبية وهي القرقيعان، إضافة لرعاية العديد من الأنشطة والفعاليات التي نظمتها جهات متعددة.

وخلال النصف الأول احتفل «بوبيان» وشركة فيزا العالمية بإطلاق بطاقة «بوبيان Visa كأس العالم FIFA قطر 2022» بحضور عدد كبير من مسؤولي البنك والشركة ومجموعة من الإعلاميين ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي وعملاء البنك.

ودعماً لبرامجه الصحية أطلق البنك أول مبادرة من نوعها في الكويت تختص بالصحة النفسية، حرصاً منه على أداء دوره في مجال المسؤولية الاجتماعية وتأكيداً لمساهماته المتميزة في العديد من مجالات خدمة المجتمع، عبر إطلاق مبادرات متميزة تركز على تطوير المجتمع والتأثير عليه بشكل إيجابي.

التفوق الرقمي والاستدامة

وأعلنت منظمة التعاون الرقمي (DCO) خلال النصف الأول من العام عن انضمام «بوبيان» بصفة عضو مراقب للمنظمة ليكتمل بذلك عدد الأعضاء المراقبين في المنظمة، ما سيساهم في تحقيق مهمة المنظمة التي تهدف إلى تيسير سبل التعاون العالمي في مجالات الإدماج الرقمي، وتمكين الجميع من المشاركة في الاقتصاد الرقمي.

واستكمالاً لمتابعة أبرز التطورات العالمية والإقليمية في مجالات الاستدامة والحوكمة أصدر «بوبيان» تقريره الثاني للاستدامة لسنة 2021، والذي يتناول مؤشرات الاستدامة وتأثيرها على القطاعات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى حوكمة الشركات والتي تعتبر من الأمور الرئيسية لتقييم أداء ومكانة البنك محلياً وإقليمياً وعالمياً.

واستمر البنك بدعم موارده البشرية، حيث أعلن عن توقيع شراكة إستراتيجية بالتعاون مع جامعة دووك «DUKE» الأميركية لإطلاق البرنامج التدريبي الخاص بإعداد القادة داخلياً في «بوبيان»، وتعزيز مهاراتهم القيادية لمواكبة التطورات والتحديات في المرحلة الحالية التي تعزز الخدمات الإلكترونية والرقمية.

كما اختتم البنك برنامجه «تحدي فكرة للابتكار» للموظفين الذي يهدف إلى دعم وتحفيز أفكارهم المبتكرة لمنتجات وخدمات جديدة تبرز مهاراتهم الإبداعية وتطويرها، بما ينعكس إيجابياً على مستوى منتجات وخدمات البنك وخدمة العملاء.

ويعتبر البرنامج تعبيراً عن شخصية البنك القائمة على الابتكار، وإيماناً من إدارته العليا بأن التعاون بين مختلف إدارات البنك قادر على خلق وابتكار مجموعة من الأفكار، واقتراح الحلول التي تعد مثالاً لاعتماد خطط التطوير العالمية في تنمية مواهب موارده البشرية.

ويعد «بوبيان» من أعلى مؤسسات القطاع الخاص توظيفاً للشباب الكويتي، حيث تقترب نسبة العمالة الوطنية فيه من 80 في المئة، ما يجعله الأعلى على مستوى البنوك والقطاع الخاص الكويتي.

كما استمر البنك للعام الثاني على التوالي في دعم حملة «لنكن على دراية» التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت لتوعية المواطنين والمقيمين بالكثير من الأمور المصرفية، انطلاقاً من مسؤولية البنك الاجتماعية.

بين الـ 100 الكبار في الشرق الأوسط

انضم بنك بوبيان لقائمة المئة الكبار على مستوى الشرق الأوسط ضمن القائمة السنوية لمجلة فوربس العالمية لأكبر 100 شركة على مستوى المنطقة، ليتوج بذلك عقداً كاملاً من الإنجازات والنجاحات التي صعدت به إلى قمة القطاع المصرفي الكويتي.

وتم وضع هذه القائمة التي تعدها «فوربس» سنوياً على أساس مجموعة من المعايير المالية، أبرزها القيمة السوقية والمبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح لعام 2021.

ثالث أكبر بنوك الكويت بحصة سوقية 11 في المئة

صنفت وكالة «موديز» العالمية للتصنيف الائتماني بنك بوبيان كنموذج يقتدى به في تجربة البنوك الإسلامية على مستوى الكويت والمنطقة، مؤكدة أن البنك أصبح من خلال الأرقام ثالث أكبر بنك على مستوى الكويت بحصة سوقية كبيرة تتجاوز 11 في المئة.

الأفضل بالمسؤولية الاجتماعية

اختتم «بوبيان» النصف الأول من العام الجاري بحصوله على جائزة أفضل بنك في المسؤولية الاجتماعية على مستوى البنوك الكويتية من مؤسسة يورومني العالمية، وهو إنجاز يضاف إلى سلسة إنجازاته المميزة خلال السنوات الأخيرة.

أول البنوك المحلية المنضمة لـ «آفاق»

في إطار توجه بنك الكويت المركزي نحو تطوير أنظمة المدفوعات الإقليمية، شارك بنك بوبيان في المرحلة الأولى من تطبيق نظام المدفوعات الخليجية (آفاق)، ليكون بذلك أول البنوك المحلية المنضمة للنظام بعد استكماله جميع الاختبارات والإجراءات اللازمة.

تحالف لتأسيس بنك رقمي

أعلن «بوبيان» أنه وبالتحالف مع مجموعة زين ومجموعة مستثمرين آخرين يعتزمون تأسيس بنك رقمي تحت مظلة بنك الكويت المركزي، حيث تم تقديم طلب لتأسيس هذا البنك الرقمي وفقاً للإطار الزمني المحدد من قبل «المركزي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي