No Script

حروف باسمة

العهد الوثيق والتحية للدكتور جعفر العريان

تصغير
تكبير

العون والمساعدة للناس في جميع الظروف هو عهد قطعه الكشّاف على نفسه، وهذا ما يُعرف في منظومة الكشافة.

استمتعت كثيراً في كتاب تلقيته من الدكتور/ جعفر العريان، ألّفهُ ومجموعة من الأساتذة هم: د/ عبدالله محمد الطريجي، صالح خالد المسباح، فؤاد أحمد المقهوي، حسن راضي السبتي.

هم أساتذة لهم اليد الطُولى في مجال الحركة الكشفية، ويضم هذا الكتاب ثمانية فصول، احتوت على ماهية الكشافة وأسسها ومسيرتها، حيث أشار إلى نشأة الحركة الكشفية في الكويت منذ عام 1936 حتى عام 1937م وبين الأنشطة الكشفية الأولى بعد التأسيس بإشراف المرحوم محمد المغربي، وفصل مفهوم جمعية الكشافة الكويتية ومبادئها.

ووضح المراحل الكشفية في الكويت (الأشبال - فتيان الكشافة - الكشاف المتقدم - الجوالة - الكشافة البحرية - الرواد) 1955 - 2019م.

وأكد على قبول كشافة الكويت في عضوية المنظمة الكشفية العربية والعالمية، وأشار إلى جمعية الكشافة الأهلية بالكويت وقانون حماية الحركة الكشفية الكويتية وقرار شهر جمعية الكشافة الكويتية.

والنظام الأساسي الأول لجمعية الكشافة الكويتية عام 1955م.

والنظام الأساسي الثاني المعدل لجمعية الكشافة الكويتية عام 2021م.

ونقل تبعية جمعية الكشافة الكويتية من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى وزارة التربية بناء على قرار مجلس الوزراء عام 1974م.

وفند مساهمات الكشافة الكويتية في خدمة وتنمية المجتمع، وتنمية وتطوير الكوادر الكشفية محلياً وخارجياً.

وعلاقات الكشافة الكويتية مع المنظمات الكشفية الخليجية والعربية والإسلامية والعالمية.

والحركة الكشفية الكويتية والعمل التطوعي... كتاب جميل في طرحه، واضح في فكره، غزير في معلوماته، واسع في مضامينه الذي يستقرأه يحصل على معلومات وفيرة عن الحركة الكشفية في هذه الديرة الطيبة.

نتمنى لأساتذتنا المؤلفين مزيداً من التألق والازدهار حتى يواصلوا في تبيان أنشطة أبناء هذه الديرة ليستمتع الأجيال بعطائهم الواضح.

وكلما استبصر القارئ كتاباً من كتب الثقافة والعلم والتربية والإرشاد يغوص في نهر ماؤه عذب، يتذوق الناهل من معينه معلومات واضحة، وحقائق ثابتة، وإشارات رشيدة عن التربية والعلوم والآداب في هذا الوطن الكريم.

يا بلادي وأنتِ قُرة عيني

طِبتِ نفساً على الزمان وعينا

ستفوزين رغم أنف الليالي

عجّل الدهرُ بالمنى أو تأنّى

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي