No Script

لعقد إنشاء مرفق الإنتاج الجوراسي رقم 4 في شمال الكويت

«التجاري» و«وربة» يرتّبان تمويلاً مشتركاً بـ 292 مليون دولار لـ «سبتكو العالمية البترولية»

تصغير
تكبير

- أحمد الدعيج: لطالما حرص «التجاري» على تمويل العديد من المشاريع التنموية الكبرى
- ثويني الثويني: اختيار «وربة» يعكس سعيه ليكون أفضل شريك لشركات عالمية في المشاريع الكويتي

وقّع البنك التجاري الكويتي بصفته البنك القائد ووكيل ترتيب التمويل التجاري التقليدي، وبنك وربة بصفته وكيل ترتيب التمويل الإسلامي، عقد تسهيلات مشتركة بقيمة 292 مليون دولار لصالح شركة «سبتكو العالمية البترولية»، بالاشتراك مع بنك قطر الوطني وبنك «KIB»، بعد اكتمال الحزمة التمويلية واستيفاء كل عقود ومستندات التمويل.

ويهدف التحالف إلى تمويل عقد إنشاء مرفق الإنتاج الجوراسي رقم 4 في شمال الكويت والمعروف باسم «JPF-4»، الذي تمت ترسيته من قبل شركة نفط الكويت على شركة «سبتكو العالمية» بقيمة 398.18 مليون دولار.

ويُعتبر المشروع بمنزلة منشأة إنتاج سطحي شاطئية سيتم تنفيذها من قبل المقاول وفقاً لنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO)، مع خيار لـ«نفط الكويت» بإعادة شراء هذه المرافق في وقت لاحق، إذ من المقرر أن تبلغ طاقة المرفق الإنتاجية 50 ألف برميل يومياً من النفط الخفيف، و150 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز الحر.

وقال رئيس مجلس إدارة «التجاري» الشيخ أحمد الدعيج الصباح، إن هذا النوع من المشاريع يعد ذا قيمة مضافة مرتفعة، ويدعم توجهات الدولة و«نفط الكويت» وخططها المتمثلة في تطوير مرافق إنتاج الغاز الحر والنفط الخفيف، للوصول إلى هدف الكويت الإستراتيجي لزيادة كميات الغاز الحر في البلاد إلى مليار قدم مكعبة قياسية يومياً.

وأكد أن «التجاري» نجح في اجتذاب تمويلات من بنوك محلية وخليجية تجارية تقليدية وإسلامية لتمويل المشروع، موضحاً أنه لطالما حرص على تمويل العديد من المشاريع التنموية الكبرى، لتطوير البنية التحتية للدولة، والمشاريع القومية ذات الطابع الاقتصادي.

من ناحيته، أوضح رئيس المجموعة المصرفية للاستثمار في بنك وربة ثويني الثويني، أنه سيتم استخدام عائدات التمويل من قبل «سبتكو»، لتنفيذ مشروع الإنتاج المبكر للغاز الجوراسي رقم 4 (Jurassic Production Facilities 4) «في شمال الكويت («JPF-4») المقدمة من «نفط الكويت»، مضيفاً أن الصفقة البالغ قيمتها 292 مليون دولار تتضمن 146 مليون دولار من التسهيلات النقدية و146 مليوناً من التسهيلات غير النقدية من خطابات ضمان، ولافتاً إلى تنظيم التسهيلات لمدة 7 سنوات لتشمل الشرائح التقليدية والإسلامية.

وذكر الثويني أن التمويل المشترك تم بالتعاون مع «التجاري»، ليكون «وربة» المنسق العام ووكيل الاستثمار للتمويل الإسلامي، و«التجاري» المنسق للقرض التقليدي، في حين يشارك في التمويل الاسلامي المشترك «KIB»، بينما يشارك في التمويل التقليدي بنك قطر الوطني فرع الكويت.

وأعرب الثويني عن سعادته باختيار«وربة» ليكون قائداً ومنسقاً رئيسياً ووكيل استثمار في صفقة تمويل وترتيب التسهيلات الائتمانية لتنفيذ مشروع Jurassic Production Facilities 4 Project في شمال الكويت («JPF-4») المقدمة من «نفط الكويت»، الأمر الذي يعكس سعي والتزام البنك بقوة ليكون أفضل شريك لكبرى الشركات العالمية التي تعمل في المشاريع الكويتية، مشيراً إلى أنه يعمل منذ تأسيسه جنباً إلى جنب مع الحكومة الكويتية والقطاع الخاص لدعم احتياجات التنمية في الكويت.

من جانبه، قال مدير عام الخدمات المصرفية للشركات بالوكالة في «التجاري» أحمد بوعباس، إن ترتيب الاتفاقية وقيادة البنك للتمويل يأتي في إطار تنفيذ إستراتيجيته في المشاركة في تمويل المشاريع الكبرى في المجالات والقطاعات الحيوية والإستراتيجية ذات الأهمية الاقتصادية للدولة.

وأضاف أن التحالف شارك طوال مراحل ترسية العقد في ترتيب التمويل المشترك مع البنوك الأخرى، والذي تضمن ضمان البنوك لتمويل العقد، مبيناً أن التسهيلات المشتركة تتضمن حزمة من الحلول التمويلية التقليدية والتمويلية الاسلامية بما يتماشى مع الطبيعة الخاصة لاحتياجات المشروع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي