No Script

مدير عام موارد المجموعة حاضر في «تَمَكَّنْ»

العبلاني: الاستثمار البشري من أهم أسباب نجاح منظومة «الوطني»

تصغير
تكبير

- النجاح يحتاج إلى شغف للتطور وعقل راغب بالتعلم متعطشاً للإنجاز
- «تمَكَّنْ» يطلق عنان الشباب لإظهار إمكانياتهم الحقيقية

استضاف برنامج «تمَكَّنْ» التدريبي الذي يأتي برعاية ودعم إستراتيجي من بنك الكويت الوطني، حلقة نقاشية حاضر فيها مدير عام الموارد البشرية لمجموعة «الوطني» عماد العبلاني، قدم خلالها خارطة طريق للخريجين الجدد تمكّنهم من النجاح في حياتهم المهنية، وتساعدهم على التطور والارتقاء الوظيفي.

وقال العبلاني إن المؤسسات الرائدة دائماً ما تبحث عن الموظف الذي يشكل إضافة حقيقية لها، ما يعكس رغبة جامحة وقدرة كبيرة وسعياً نحو الإبداع، لافتاً إلى أن الموظف النمطي لا يضيف الكثير للمؤسسات التي يعمل بها.

وحثّ العبلاني المتدربين على ضرورة التحلي بالجماعية في العمل، إذ يشكل العمل بروح الفريق الواحد أحد أهم عوامل نجاح المؤسسات الكبرى، مبرزاً للمشاركين الذين تفاعلوا على نحو لافت مع محتوى الحلقة النقاشية، عوامل النجاح للموظف الذي يبدأ مسيرته المهنية، والتي تتمثل في ضرورة توافر الشغف والرغبة الدائمة للتعلم والصبر، بالإضافة إلى سرعة التأقلم مع مجموعة العمل.

وأكد أن أهم ما يميز مجموعة العمل في المؤسسات الناجحة، ومنها «الوطني»، هو التكامل بين أعضاء الفريق الواحد، إذ إن كل شخص لديه سمات وقدرات تختلف عن الآخر، ما يجعل النجاح نتيجة حتمية لما يقوم به الفريق.

وطالب العبلاني المتدربين بعدم الخوف من الفشل فهو مجرد نقطة انطلاق على طريق النجاح، منوهاً بأن التعثر خلال المسيرة المهنية يقود بلا شك للتعلم من الأخطاء وتداركها مستقبلاً.

وحذّر من الخطأ الناتج عن الإهمال أو التقصير في العمل غير المسموح به في أي مؤسسة تبحث دائماً عن الدفاع عن ريادتها وترسيخها، موضحاً أن الأخطاء المسموح بها هي غير المتعمدة والتي يمكن للموظف أن يتعلم منها.

ونصح العبلاني الشباب بضرورة معرفة نقاط قوتهم وضعفهم، والعمل على تطوير القدرات الشخصية، وطلب المساعدة في وقت الحاجة، إلى جانب تقديم يد العون أيضا للغير.

التوظيف الخاطئ

وبيّن العبلاني أن التوظيف الخاطئ في الشركات والمؤسسات يعد أمراً مكلفاً جداً من ناحية المال والجهد على الموظف وللمؤسسة، مشدداً على ضرورة اختيار الموظفين بعناية لضمان النجاح والاستمرارية مع المنظومة.

وأضاف أن سياسة وإستراتيجية «الوطني» بالاستثمار في العنصر البشري، تعد من أهم أسباب نجاح منظومته على مدار السنوات الماضية، مشيراً إلى أن المؤسسات التي تفتقد إلى القدرات البشرية التي تمكنها من مواكبة التغيير الذي تشهده الصناعة المصرفية لن تستطيع الاستمرار في هذه المنافسة، ولافتاً إلى أنه لذلك يؤمن البنك بأن التدريب والتطوير هو خيار إستراتيجي في منظومة تنمية واستثمار موارده البشرية، ويعد عنصراً أساسياً في رفع معدل الكفاءة والجهوزية لإحداث التغيير المطلوب.

وفي رده على سؤال أحد المشاركين حول الاحتراق الوظيفي، «قال العبلاني إن هناك سببين لهذه الحالة، إذ قد تكمن المشكلة في الموظف نفسه إذا شعر بأنه غير قادر على متطلبات الوظيفة لكنه لا يريد أن يفصح عن ذلك ولا يرغب في تطوير مهاراته الشخصية حتى يتمكن من مواكبة وظيفته، في حين أن السبب الثاني قد يرجع إلى مديره أو المؤسسة التي يعمل بها».

نصائح النجاح

وجّه العبلاني نصائح ذهبية لمسيرة مهنية ناجحة في نهاية الحلقة النقاشية، وهي:

- لا توجد عصا سحرية والنجاح بين يوم وليلة هو وهم، ويجب أن تخطط للمستقبل بالعزيمة والإصرار.

- الأشخاص الذين تقضي معظم الوقت معهم يشكلون ما ستصبح عليه في المستقبل، ولذلك اختر دائماً أن تكون ضمن دائرة المبدعين والمتميزين والطموحين.

- التخلي عن العقلية قصيرة المدى، فالأشخاص الناجحون يضعون أهدافًا طويلة المدى.

- استبدال أي أفكار سلبية بأخرى إيجابية وواصل تحفيز نفسك على الاستمرار في المحاولة بغض النظر عن التحديات.

- النجاح يحتاج إلى شغف بالتطور وعقل لديه رغبة في التعلم والتعطش للإنجاز.

- الأداء والتفاني في العمل مفتاحا الأمان الوظيفي في القطاع الخاص.

- التطور والترقي في القطاع الخاص يحتاج للصبر الذي يشكل عنصراً حاسماً في عملية الترقية الوظيفية.

- صقل المهارات الشخصية عنصر لا غنى عنه في المسار المهني الناجح.

- لا تعطي فرصة للآراء الهدامة والسلبية لتستهلك طاقتك وتفكيرك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي