No Script

ضمن اتفاقية لإعادة هيكلة أسطول الطائر الأزرق

31 طائرة «إيرباص» لـ «الكويتية» بـ 3 مليارات دولار

تصغير
تكبير

- علي الدخان: 40 في المئة دفعتها «الكويتية» من الصفقة منذ 2014 والمتبقي عبر الاقتراض
- الاتفاقية نقلة في تحقيق أهداف الشركة والوصول للربحية
- معن رزوقي: 90 في المئة من الطائرات نستلمها في 2026
- «الخصخصة» جزء من إستراتيجية الشركة وتفعيلها وفقاً لشروط

كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية علي الدخان، عن استبدال الشركة طلبية سابقة من «إيرباص» لـ28 طائرة بأخرى جديدة تشمل 31 طائرة، بقيمة إجمالية تصل 3 مليارات دولار، مؤكداً أن الاتفاقية الجديدة ستمنح الناقل الوطني مرونة أكبر تؤهله للمضي قدماً في خطته الإستراتيجية.

وأشار الدخان خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة للإعلان عن الصفقة أمس، إلى أن «الكويتية» دفعت 40 في المئة من صفقة «إيرباص» منذ 2014 فيما ستتم تغطية المتبقي عبر الاقتراض، مؤكداً أنها تأتي ضمن خطط وإستراتيجيات الطائر الأزرق لتطوير الأسطول، وإضافة أنواع جديدة مختلفة السعات والأحجام تتناسب مع رؤية «الكويتية» في السنوات المقبلة، وتتماشى مع خطتها الطموحة في توسيع شبكة خطوطها حول العالم وتقديم أفضل الخدمات المتميزة لركابها».

وتابع: «حرصت (الكويتية) من خلال هذه الاتفاقية على اختيار طائرات تتناسب مع خططها المستقبلية، وجاء ذلك بعد دراسات متأنية لجدوى هذه الطائرات الاقتصادية حيث ستشكل هذه الاتفاقية نقلة نوعية غير مسبوقة في تحقيق أهداف الشركة المرجوة والوصول إلى الربحية».

وكشف الدخان عن أن اتفاقية إعادة هيكلة طائرات «إيرباص» ستكون بـ9 طائرات من نوع «A32neo» بسعة 134 مقعداً، و6 طائرات من «A321neo» بسعة 169 مقعداً، و3 طائرات من نوع «A321neo-LR» بسعة 169 مقعداً، و4 طائرات «A330-800neo» بسعة 235 مقعداً، و7 طائرات «A330-900neo» بسعة 291 مقعداً، وطائرتان «A350-900» بسعة 326 مقعداً، ليصل إجمالي أسطول الشركة إلى 31 طائرة «إيرباص»، بالإضافة إلى 10 طائرات من طراز «بوينغ B777».

4 أشهر... مفاوضات

وأضاف الدخان: «كنت متشككاً في طريقة (إيرباص) في التعامل، بشكل أساسي بسبب الإشاعات المحيطة بالصفقات السابقة مع (الكويتية) وحيث إنني محسوب على طائرات (البوينغ) نظراً لكون خبرتي البالغة 45 عاماً في صناعة الطيران من خلال قيادة طائرات (بوينغ) فقط».

وتابع «مع وضع ذلك في الاعتبار، دخلنا لمدة 4 أشهر في مفاوضات جادة ومهنية، ورغم حدتها في بعض الأحيان، لكنها اتسمت دائماً بالاحترام والتفهم لرغبات واحتياجات بعضنا البعض. وبعد ذلك تمكنا من الاتفاق على إعادة هيكلة ضخمة من شأنها أن تضع (الكويتية) على جادة الصواب لتهيئتها للنجاح على مدار الخمسة عشر عاماً المقبلة».

تخفيض طلبية

وحول تخفيض طلبية طائرات «A330-800» من 8 إلى 4، قال الدخان: إن «A330-900» تلبي حاجات الشركة أكثر لارتفاع عدد مقاعدها فيما تظل تكلفتها متقاربة مع الأولى ما يعطينا فرصة أكبر لنقل الركاب في ظل إلغائنا 3 طائرات من طراز «A350- 900».

200 مليون وفراً

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لـ«الكويتية» معن رزوقي أن 90 في المئة من طائرات «إيرباص» سيتم تسلمها في 2026 وستصل النسبة إلى 100 في المئة خلال 2028، مشيراً إلى أن الصفقة الجديدة ستحقق 200 مليون دولار وفراً للشركة.

وأفاد رزوقي بأن قانون الخصخصة جزء من إستراتيجية الشركة، إذ سيتم تفعيله في ظل شروط ومعايير معينة وسننظر الأمر وفقاً للقانون في الوقت المناسب مع الهيئة العامة للاستثمار، موضحاً أن «الكويتية» تهتم بتقليل التكلفة التشغيلية عبر استغلال التكنولوجيا بالطائرات الجديدة، إذ إن الكويت تستهدف أن تكون مركزاً للشحن الجوي و«الكويتية» ستلعب دوراً محورياً في ذلك.

وتابع أن «الكويتية» تطمح للوصول إلى 100 وجهة، منها 57 وجهة في 2022 إلى جانب 20 وجهة عن طريق شركاء يتم التداول عليها، والوصول إلى 100 أو ما يزيد حسب الإستراتيجية التي سيتم تطبيقها تباعاً خلال السنوات المقبلة.

وبيّن الرزوقي أن إعادة هيكلة الصفقة تم في وقت مهم جداً وهو وقت الجائحة، وقد أخذ ذلك نحو 6 أشهر في العمل عليه، مشيراً إلى أن ذلك عزّز الاستفادة من القدرة الاستيعابية للشركة.

وأضاف الرزوقي أن الشركة تملك في الوقت الراهن نوعين من الطائرات ذات الحجم الضيق والكبير، لافتاً إلى أن الشركة ستمتلك نحو 60 في المئة من أسطولها من الطائرات ذات الحجم الضيق و40 في المئة من ذات الحجم الكبير.

وشدد على أن التطور التكنولوجي الكبير الذي حدث في الطائرات الصغيرة أعطاها قدرة للوصول الى مناطق أبعد مثل مانشستر سيتي بدلاً من لندن هيثرو، مؤكداً أن ذلك مكّن «الكويتية» من أن تكون منافسة لعدد من الشركات.

أولويات الدخان

قال الدخان: «أصبحت رئيس مجلس الإدارة منذ 16 شهراً، وجعلت إعادة هيكلة الصفقة مع (إيرباص) في عام 2014 على رأس أولوياتي، على الرغم من أن الصفقة الأولية كانت جيدة في ذلك الوقت، إلا أنها تأثرت بشكل كبير مع الإضافة المفاجئة لـ10 طائرات (B777) إلى الأسطول في 2016».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي