No Script

أكد أنّ البنك لا يحتاج لرخصة مصرف رقمي حالياً

العجيل: «برقان» زاد مخصّصاته لقروض غير منتظمة بتركيا والكويت

ماجد العجيل
ماجد العجيل
تصغير
تكبير

ذكر رئيس مجلس إدارة مجموعة برقان ماجد العجيل، أنّ السبب الرئيسي وراء تمكّن «برقان» من تحقيق صافي أرباح بقيمة 45.4 مليون دينار ما يعادل نحو 150 مليون دولار في 2021، بزيادة 35 في المئة عن العام الماضي، يرجع لنمو الإيرادات 10 في المئة لتبلغ 235 مليون دينار العام الماضي.

وأضاف في مقابلة مع «العربية»، أن النمو في الإيرادات يعود إلى سببين رئيسيين: الأول هو زيادة الدخل من غير الفوائد بنسبة 46.5 في المئة، والثاني تقليص النفقات التشغيلية بنسبة 2.5 في المئة، ما أدى إلى توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية 5 في المئة و5 في المئة أسهم منحة.

وأوضح العجيل، أن زيادة المخصصات جاءت نتيجة لبعض القروض غير المنتظمة جزء منها في تركيا والجزء الآخر هو بعض القروض غير المنتظمة في الكويت وتلك القروض غير المنتظمة لمدة سنة واحدة.

وأشار إلى أن القروض غير المنتظمة انخفضت إلى 1.7 في المئة من إجمالي المحفظة، وهو من أدنى المستويات التاريخية في البنك.

وقال إن القروض غير المنتظمة مضمونة بنسب عالية من التغطية بلغت 310 في المئة، ويتوقع انتظامها على المديين القصير والمتوسط، كما ارتفعت مخصصات خسائر الائتمان في «برقان» 11 في المئة العام الماضي لتسجل 85 مليون دينار.

وأشار إلى ملاحظة زيادة في الطلب على الاقتراض من جانب الشركات بداية من الربع الثالث من العام الماضي، وهو ما يعود إلى سببين هما احتياج الشركات لرأسمال عامل وزيادة الطلب على المصاريف الرأسمالية بسبب التعافي التدريجي من جائحة «كورونا».

وأكد أنّ «برقان» قطع شوطاً كبيراً في التحوّل الرقمي قبل الجائحة، وعزّز من استراتيجية التحول الرقمي خلال الجائحة، وهو في وضع منافس وقوي وسليم حالياً ولا يحتاج إلى رخصة بنك رقمي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي