No Script

«غولدمان ساكس» يحذّر من «صدمة النمو» على الأسهم

تصغير
تكبير

حذّر إستراتيجيو «غولدمان ساكس» من تزايد خطر حدوث «صدمة النمو» على الأسهم، نتيجة التشديد النقدي الحاد لترويض التضخم من جانب بنك الاحتياطي الفيديرالي، ما قد يكون له في النهاية آثار غير مباشرة على النشاط الاقتصادي، تضر بالأسهم.

ويأتي ذلك، قبل اجتماع «الاحتياطي الفيديرالي» (أمس)، والذي من المتوقع أن يشير إلى رفع سعر الفائدة في مارس.

ويشير مصطلح «صدمة النمو»، إلى تغير كبير في أحد المتغيرات الاقتصادية الكلية، مثل أسعار الفائدة، أو نسب التوظيف، أو التضخم، عن معدلات تم اعتبارها طبيعية لسنوات، ما يتسبب في تأثير صادم للأنشطة الاقتصادية وأرباح الشركات، وبالتالي أسعار الأسهم.

وفي الوقت نفسه، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لعام 2022، مشيراً إلى ضعف التوقعات بالنسبة للولايات المتحدة والصين إلى جانب التضخم المستمر.

وكتب المحلل في «غولدمان ساكس»، كريستيان مولر جليسمان في مذكرة بعد جلسات يوم الاثنين الماضي المثيرة للأسواق الأوروبية والأميركية: «هناك خطر أن تؤدي صدمة أسعار الفائدة إلى حدوث صدمة نمو.

هذا الخطر يبدو أعلى، حيث إن ضغوط التضخم أعلى بكثير مما كانت عليه منذ الثمانينات»، وفقاً لما ذكرته «بلومبرغ».

وفي هذه الأثناء، تراجعت العقود الآجلة للأسهم في الولايات المتحدة أول من أمس بعد الارتفاع المتأخر يوم الاثنين الماضي، حيث ينتظر المتعاملون مزيداً من الوضوح من بنك الاحتياطي الفيديرالي في شأن مسار رفع أسعار الفائدة، حيث تسببت الرهانات على موقف أكثر عدوانية من قِبل البنك المركزي في حدوث تراجعات جماعية لأسواق الأسهم هذا الشهر، فضلاً عن تحرك السيولة بعيداً عن أسهم النمو.

ومع تجاوز الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء ذروته الآن، وتوشك البنوك المركزية على إيقاف صنابير السيولة الوفيرة، كانت الشركات تعطي توجيهات أكثر حذراً للأشهر المقبلة، ما يضيف إلى الدلائل على أن نمو الأرباح المتفجر الذي غذى ارتفاع الأسهم ربما يقترب من نهايته.

من جانبه، أفاد صندوق النقد الدولي، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، بأن الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 4.4 في المئة هذا العام، انخفاضاً من تقديرات بلغت 4.9 في المئة في أكتوبر، وخفض الصندوق توقعاته للنمو في الولايات المتحدة بمقدار 1.2 نقطة مئوية إلى 4 في المئة.

وحذر الخبراء الاستراتيجيون في معهد بلاك روك للاستثمار من أن «السياسة النقدية لا يمكنها تحقيق الاستقرار في كل من التضخم والنمو: يجب أن تختار بينهما».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي