No Script

«هيرميس»: 18 في المئة نمو أرباح البنوك الكويتية بـ 2022

تصغير
تكبير

توقعت المجموعة المالية «إي إف جي هيرميس»، أن تسجل البنوك الكبرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة سنوية بنسبة 29 في المئة بإجمالي إيراداتها في الربع الأخير من 2021، بقيادة البنوك السعودية والإمارات وسط استمرار التعافي الاقتصادي.

ورجحت أن تحقق البنوك الكويتية أعلى معدل نمو في المنطقة العام الجاري لجهة نمو إجمالي الأرباح، وذلك بنسبة 18 في المئة، و15 في المئة للسعودية، و13 في المئة للقطرية، و10 في المئة للإماراتية.

وبحسب تقديرات «هيرميس» للربع الأخير من2021، يتوقع أن تسجل البنوك الإماراتية نمواً في إيراداتها 36 في المئة، تليها البنوك السعودية 32 في المئة، ثم الكويتية 22 في المئة، ثم المصرية 21 في المئة، والعُمانية والقطرية 16 في المئة.

وبالنسبة لنمو القروض في الربع الأخير من 2021، تشير تقديرات «هيرميس» إلى أن البنوك الكويتية قد تسجل 7 في المئة على أساس سنوي، و1 في المئة على أساس فصلي، في حين قد تصل تكلفة المخاطر 134 نقطة أساس على أساس سنوي، و119 نقطة أساس على أساس فصلي.

وتوقعت «هيرميس» أن يبلغ نمو صافي إيراد البنوك الكويتية 22 في المئة على أساس سنوي بحسب تقديرات الربع الأخير.

ورجحت زيادة الأرباح الإجمالية للبنوك الكويتية التي تغطيها بتقاريرها 22 في المئة على أساس سنوي في الربع الأخير من 2021، مدفوعة بتعافي نمو الإيرادات بنحو 10 في المئة على أساس سنوي، وانخفاض تكاليف المخصصات على أساس سنوي.

وعلى أساس ربع سنوي، توقعت انخفاض صافي الإيراد الإجمالي خلال الربع الرابع 20 في المئة، لافتة إلى أن الربع الثالث كان بمثابة قاعدة منخفضة لتكاليف الائتمان لبعض البنوك.

ومن أبرز النقاط التي أشارت إليها في التقرير أن نمو الائتمان قد يشهد تباطؤاً في الربع الأخير مقابل الربع الثالث مع عودة استقطاع الأقساط الشهرية في الربع الأخير من 2021.

من ناحية أخرى، لفت التقرير إلى أن أسعار أسهم البنوك الكويتية عالية، مبيناً أن وضع «الوطني» و«الخليج» ضمن الأسهم المفضلة لدى «هيرميس».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي