ربيع الكلمات

زوجان... ينعشان العالم

تصغير
تكبير

كنت أود أن أتحدث عن نتائج الانتخابات الأميركية وتحليل النتائج، فالعقل العربي فيه أزمة تحليل منطقية وموضوعية بسبب دخول العواطف على الخط، والنتيجة سوء فهم لدى المحلل الذي يتحدث بما يريده الناس، والمتلقي الذي يود أن يسمع أمنيات بعيدة عن الواقع... والوعي السياسي يأتي من خلال الممارسة اليومية.

ولكن في هذه الأثناء تم إيجاد لقاح أعلنت عنه شركة «فايزر»، فقررت أن أكتب عن الأمل بعودة الحياة إلى طبيعتها، وعودة الحياة من جديد لبعض القطاعات التي أصابها شلل شبه تام مثل قطاع السياحة والسفر والفنادق.

زوجان مهاجران من أصول تركية نجحا في اكتشاف اللقاح الجديد الذي ينتظره العالم، ويقال من حبهما للأبحاث الطبية أنهما قضيا يوم زفافهما في المختبر.

الزوجان هما أوغور شاهين (55 عاماً) وزوجته أوزليم توريتشي (53 عاماً)، ولقاحهما فعال بنسبة 90 في المئة في الحماية من فيروس كورونا، وذكر البروفيسور شاهين: «إن هذه أفضل نتيجة ممكنة»، واللقاح أظهر فعالية بعد أسبوع من الجرعة الثانية، والشركة تتوقع توفير ما يصل إلى 50 مليون جرعة في 2020 وحتى 1 مليار جرعة في 2021.

وتتجاوز هذه النسبة معايير إدارة الغذاء والدواء الأميركية، التي تفرض فاعلية بنسبة لا تقل عن 50 في المئة في التجارب، فصعب ايجاد لقاح فعال بنسبة 100في المئة، ووصف فاوتشي رئيس معاهد الصحة الوطنية الأميركية، فاعلية 90 في المئة بأنها «غير عادية»، وذكر أن النتائج كانت علامة إيجابية لعديد من اللقاحات قيد التطوير.

وتوقع بنك Goldman Sachs تعافياً سريعاً للاقتصاد العالمي قد يصل إلى 6 في المئة، وسط آمال اللقاح وفوز بايدن بالرئاسة الأميركية وعودة الاستقرار للعالم من جديد.

والأسواق تفاعلت فرحاً بخبر إيجاد لقاح لفيروس كورونا، حيث ارتفع النفط‬ بأكثر من 10 في المئة، والأسواق حول العالم تسجل مستويات تاريخية، ومؤشر داوجونز يرتفع لأعلى مستوى في تاريخه.

وقد علّقت منظمة الصحة العالمية حول اللقاح بقولها: «نتائج تجارب اللقاح إيجابية جداً، وقد يتغيّر الوضع الوبائي لفيروس كورونا بشكل كامل بحلول مارس المقبل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي