شُيع، أمس، جثمان المخرج المصري الراحل أحمد يحيى بحضور أسرته، وعدد قليل من الفنانين، بعدما غيبه الموت في الساعات الأولى من صباح أمس، عن عمر يناهز 78 عاماً، بعد فترة 12 عاماً عاشها مريضاً أبعدته عن الأعمال الفنية.

ونعى الممثل المصري عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية السابق سامح الصريطي، المخرج الراحل وقال «فقدنا فناناً أثرى حياتنا الفنية بالعديد من الأعمال الراقية وصديقاً رقيق القلب دمث الخلق.. المخرج الكبير أحمد يحيى تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته».

كما نعته نقابة المهن السينمائية وعدد من الفنانين وصناع السينما عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بدأ يحيى، المولود سنة 1944، حياته الفنية ممثلاً، في عدد من أفلام الفنان الراحل عبدالحليم حافظ منها فيلما «حكاية حب» و«البنات والصيف»، ودرس السينما وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما في العام 1968 تخصص إخراج، وعمل مساعد مخرج مع المخرجين حلمي حليم، وأشرف فهمي، وحسين كمال، ومحمد عبدالعزيز، كما كانت له إسهامات بمجالي التأليف وكتابة السيناريو.

أخرج عشرات الأفلام منها «العذاب.. امرأة»، «لا تبكي يا حبيب العمر»، «ليلة بكى فيها القمر»، «غداً سأنتقم»، «حب لا يرى الشمس»، «حتى لا يطير الدخان»، «الموظفون في الأرض»، «يا عزيزي كلنا لصوص»، و«كراكون في الشارع».

وفي الدراما، قدم عدداً كبيراً من المسلسلات، من بينها: «نعم.. مازلت آنسة»، «البنات»، «العمدة هانم»، «امرأة في شق التعبان» و«زي القمر».