الإصابة ناتجة عن عوامل مرتبطة بنمط الحياة

كيف تتفادى النساء السكتات الدماغية؟

No Image
تصغير
تكبير

قدّم طبيب أميركي بعض النصائح للنساء لتقليل مخاطر السكتة الدماغية التي يتعرضن لها، ومن بينها تجنب تلوث الهواء، واتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية، وممارسة الرياضة خاصة التوغا، وفهم الأسباب الخفية للإصابة.

وأوضح الطبيب باراج شاه، المتخصص في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل في مركز «بروكس» لإعادة التأهيل في جاكسونفيل بفلوريدا، أن الأبحاث أظهرت أن تلوث الهواء يميل إلى التأثير على النساء أكثر من الرجال من حيث الالتهابات والعدوى وأمراض القلب.

وأشار إلى أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، وهو نظام غذائي متوازن تتبعه البلدان الواقعة على طول البحر الأبيض المتوسط، مثل إيطاليا واليونان، يمكن أن يقلل من المخاطر الصحية المرتبطة بالسكتات الدماغية، بحسب ما نشره موقع «روسيا اليوم».

ولفت إلى أن الأبحاث الحالية حول الوقاية من السكتات الدماغية تستكشف مجموعة من عوامل نمط الحياة. وهذا يشمل النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، الذي يركز على استهلاك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات وزيت الزيتون والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل الأسماك الدهنية والجوز وبذور الكتان.

وأفاد الطبيب الأميركي بأن ممارسة رياضة التاي تشي واليوغا تعزّز صحة القلب وتقلل من التوتر ويمكن أن تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، مبيناً أن المشاركة في الأنشطة البدنية مثل اليوغا والتاي تشي وتدريبات القوة، مع إعطاء أهمية أيضاً لتقنيات اليقظة الذهنية مثل التأمل وتمارين التنفس العميق، يمكن أن توفر مزايا إضافية في تجنب هذا الخطر.

العلامات الأقل شيوعاً

وحذر شاه من أن الارتباك المفاجئ، وصعوبة الفهم، وصعوبة الكلام، والرؤية المزدوجة، والخدر أو الضعف، خصوصاً في جانب واحد من الجسم، غالباً ما يتم تجاهلها رغم أنها علامات للسكتات الدماغية، موضحاً أن التعرف على هذه العلامات أمر بالغ الأهمية قبل تفاقم المشكلة.

فهم الأسباب الخفية

إلى جانب أعراض السكتة الدماغية الأكثر وضوحاً، هناك بعض العلامات التحذيرية التي يتغاضى البعض عنها حتى فوات الأوان، من بينها انقطاع الطمث، والعلاج الهرموني، والعوامل البيولوجية الخفية التي تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة، مؤكداً أن تحديد مواعيد الفحوصات الصحية المنتظمة والبقاء على اطلاع على أعراض السكتة الدماغية وطرق الوقاية منها أمر ضروري للحفاظ على صحة جيدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي