No Script

كلمات من القلب

متى يرتاح جيل «حبة الرحى»؟

تصغير
تكبير

كلامي لجيل مواليد أواخر الستينات إلى أوائل السبعينات، وأسميته جيل (حبة الرحى)، وأقصد به جيل الوسط ما بين جيل الطيبين وجيل السوشياليين، في البداية لمن لا يعرف معنى كلمة (حبة الرحى)، هي عبارة عن حجرين يشكلان دائرة ويفترقان من الوسط، ويتم وضع الأول على الثاني بشكل متواز، وإنزال المادة المراد طحنها (الحبوب) من ثقب صغير وسطهما، وتحريك اليد حتى تُطحن الحبوب.
والسؤال لماذا شبهت هذا الجيل بالذات بحبة الرحى؟ لأنه جيل عاصر جيلين «الطيبين» جيل الأبيض والأسود وجيل الملونين والعولمة والسوشيال ميديا، فالحجران هنا كناية عن الجيلين اللذين طحنا حياتنا (النساء من هذا الجيل فقط وليس الرجال). دعونا نبدأ معكم بقصة جيل (حبة الرحى) من البداية عندما كنا نحن مواليد (أواخر الستينات وأوائل السبعينات)، في سن المراهقة - في مرحلة الثانوية - لم نعش كما عاشت البنات الآن نجد الوحدة منهن تضع رِجلاً على رِجل تأمر وتنهي في البيت، وتأكل وتشرب وتمسح يدها بـ«الطوفة»، كنا نرجع من المدرسة نتسلم شغل البيت فلانة اليوم عليها غسل الصحون وفلانة عليها كنس الصالة وغرف البيت، وفلانة عليها تحضير وجبة العشاء وفلانة دور جليسة الأطفال مع إخوتها الصغار، لأن والدتها عندها «عزومة نسائية»، وكنا ممنوعات من مجالسة الكبار، فقط دورنا معهم «صب» الشاي والقهوة وتقديم واجب الضيافة. بالمختصر كنا بنات شغل ودراسة.
قلنا نتزوج ونعيش حياتنا ونرى الراحة، ولسوء حظنا كان وقتنا وقت سلطة الخالات - أم الزوج - واستمر مسلسل (حبة الرحى)، كانت «الكنات» - زوجات الأبناء - كل وحدة لها دور في شغل البيت، كل يوم الدور على الكنة الفلانية في الغداء وفي شغل البيت، وممنوع الاستقلالية في شقة، فبيت العائلة يكفي كل ولد مع زوجته في غرفة، وكنا مستحيل في (زوارة العائلة) ندخل وأيادينا فارغة، كل كنة تحمل معها ما لذ وطاب من الأطباق والخالة (أم الزوج) جالسة واضعة رِجلاً على رجل، ونحن من يقوم بـ«صب» الشاي والقهوة، وتقديم واجب الضيافة أما في وقتنا الحالي الكنة زوجة الولد بعد الزواج تجد الشقة والسيارة والشغالة تحت يدها وعندما تزور عائلة زوجها (الزوارة) في الكويتي، تدخل على أهل زوجها حاملة تلفونها بيدها وشغالتها تحمل شنطتها.


قلنا نصبر إلى أن يكبر أولادنا ويتزوجون ونصبح خالات (أم زوج) حينها يتعدّل الحال، نجلس على الكرسي واضعين رجلاً على رجل ونأمر وننهي، ونخوّف حريم أولادنا، كما كانت حالنا مع جيل خالاتنا (أم الزوج) على وقتنا، ولكن هيهات صرنا خالات ونقوم بـ«صب» الشاي والقهوة ونقدم الضيافة لأولادنا وزوجاتهم (الكنات). ولسوء حظنا صار على وقتنا جيل الكنات هو الذي من يخوّف الخالات، وأصبحنا نخاف على زعل زوجة الولد ونقوم بالتدليل وقد نفضلها على بناتها. بمعنى آخر ما زال مسلسل (حبة الرحى) مستمرا وبنجاح كبير.
قلنا عندما نصبح جدات سنرتاح وها نحن أصبحنا جدات، و«العيال» كبروا وصغر همهم وجاء الوقت الذي نضع فيه رجلاً على رجل ونأمر وننهي عليهم، فأغلبنا الآن في أواخر الأربعينات وبداية الخمسينات في عمر يفترض أن نجلس والبنات والأولاد وزوجاتهم هم من يقومون بضيافتنا و«صب» الشاي والقهوة لنا. نعم وأخيراً تحقق هذا الحلم، ولكن حجرة الرحى عادت تطحن الحبة من جديد وعدنا نربي الأحفاد من جديد، فالجدات من جيل (حبة الرحى) هن من يهتممن بشؤون أحفادهن وأمهاتهن مرتاحات. فالجدات منهن من تقوم بالتدريس وإيصال الأحفاد إلى المدارس وحضور لقاءات أولياء الأمور.
السؤال متى - نحن جيل (حبة الرحى) - نجلس ونرتاح ونضع رجلاً على رجل وندلل أنفسنا؟! متى نوقف دوران حجرة الرحى علينا؟ بصراحة المرتاحون في جيلنا هم الرجال. ولا عزاء لجيل نساء (حبة الرحى) ويسعد لي جو جيل الثمانينات والتسعينات، وإذا كلامي فيه غلط أو لديكم اعتراض اتركوني دقيقة، أضع رجلاً على رجل للمرة الأولى في حياتي، لكي أستمع لكم وأقول بصوت مرتاح ممنوع الاعتراض.
Najat-164@hotmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي