No Script

المهرجان يطلق دورته الثالثة في الـ«هالوين»

«مسكون»... يستقطب صنّاع الرعب والفانتازيا والخيال العلمي

u0645u0646 u0641u064au0644u0645 u00abu062fu0634u0631u0629u00bb
من فيلم «دشرة»
تصغير
تكبير

يختتم بأفلام مرمَمَة  من السينما الصامتة  في بدايات الفن السابع

تنطلق الدورة الثالثة من مهرجان «مسكون»، المتخصص في أفلام الرعب والفانتازيا والإثارة و«الأكشن» والخيال العلمي، في الفترة بين 31 من شهر أكتوبر الجاري وتستمر لغاية 4 من شهر نوفمبر المقبل، في سينما «متروبوليس» بمنطقة الأشرفية في لبنان.
وتتميز النسخة الثالثة من المهرجان، التي شاء المنظمون إطلاقها في يوم عيد «هالوين»، بحضور لبناني وعربي متزايد يعكس تنامي الاهتمام بهذا النوع من الأفلام في المنطقة.
ويُفتَتَح «مسكون» بفيلم The Guilty للدنماركي غوستاف مولر، وهو حاصل على جائزة الجمهور في مهرجانَي صندانس وروتردام السينمائيين، وتعرض في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمرة الأولى، ومنها فيلم المكسيكية إيسّا لوبيز Tigers Are Not Afraid الذي جمع في رصيده 34 جائزة.


أما المخرج المثير للجدل غاسبار نويه فيعود مع فيلمه Climax الفائز بجائزة «أسبوعي المخرجين» في مهرجان كان هذه السنة.
ومن أفلام كان أيضاً فيلم السويدي Border للإيراني الأصل علي عبّاسي الفائز بجائزة «نظرة ما» سنة 2018، وفيلم Beoning من إخراج الكوري لي تشانع دونغ الذي أثار الإعجاب في كان حيث شارك في المسابقة الرسمية وحاز جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (FIPRESCI).
ومن مهرجان برلين فيلم Khook للإيراني ماني حقيقي، وتؤدي دور البطولة فيه الممثلة المعروفة ليلى حاتمي.
وبفضل السفارة السويسرية في لبنان سيكون المخرج ألكسندر فيليب حاضراً خلال عرض فيلمه الوثاقي 78/52 في «مسكون»، علماً أن هذا الشريط الذي عُرض في مهرجان صندانس، يتناول الاثر الكبير في عالم السينما لمشهد الاستحمام الشهير في فيلم Psycho. وسيقدم فيليب كذلك دروساً عن أعمال ألفرد هيتشكوك مع تحليل لها.
أما من المنطقة العربية، فيُعرض فيلم «دشرة» لعبد الحميد بوشناق. وسيكون المخرج حاضراً خلال المهرجان لتقديم فيلمه الذي سبق أن عرض خلال «أسبوع النقّاد» في مهرجان البندقية.
وفي برنامج المهرجان اثنان من أهم الأفلام العربية القصيرة في العامين الأخيرين ضمن نوع الأفلام التي يتخصص بها «مسكون»، هما «قنديل البحر» للمخرج الجزائري داميان أونوري وفيلم «آخر أيام رجل الغد» للبناني فادي بقية، الفائز بجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان الفيلم اللبنانيّ. وسيكون المخرجان حاضرين خلال عرض فيلميهما.
أما في ما يتعلق بالافلام الكلاسيكية، فيتعاون «مسكون» مع السفارة الاسبانية في لبنان ومع مهرجان «سيتجز» لأفلام الفانتازيا في إقليم كتالونيا الإسباني لالقاء الضوء على السينما الاسبانية، من خلال عرض فيلم الرعب Los Sin Nombre لمخرج أفلام الرعب الإسباني المعروف خاومي بالاغويرو.
ويُختَتَم المهرجان بعرض يحمل عنوان Retour de Flamme لأفلام مرمَمَة من عهد السينما الصامتة في بدايات الفن السابع، يترافق مع عزف موسيقيّ حيّ على البيانو يقدمه سيرج برومبرغ، خبير ترميم الأفلام القديمة والكلاسيكية والمدير الفنّيّ السابق لمهرجان «أنّيسي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي