No Script

سارة العجمي أشهرت الفريق بعد عام من الجهد... وموضي أمان: مهنتنا أكبر من تسليم الدواء من خلف الشباك

«صيدلي ولي بصمة»... مبادرة شبابية تفتقد الدعم

تصغير
تكبير
العجمي: المجالات الصحية كانت تزدهر بالعمل التطوّعي والتثقيفي مع غيابه في الكيان الصيدلي

الفريق يضم 27 عضواً ما بين عاملين ومنتسبين وشاركنا في 6 فعاليات مختلفة

لا يوجد دعم رسمي لنا رغم حاجة الفريق لدعم مادي ومعنوي لتوعية المجتمع

أمان: الصيدلة علم ولكن للأسف ديوان الخدمة لا يهتم بها ولا سلّم وظيفياً لنا

ستكون لنا مشاركات في مؤتمرات صحية داخل وخارج الكويت ومحاضرات في بعض المدارس
ما إن أينعت فكرة تكوين كيان يُعنى بالصيدلة كمهنة ومهمة مجتمعية حيوية في رأس الصيدلانية سارة العجمي حتى بادرت إلى العمل بلا وهن، فشحذت الهمة وسلكت الطريق لبلوغ الهدف عبر إشهار فريق «صيدلي ولي بصمة» الذي استغرق جهد عام كاملا ليحمل هموم أبناء المهنة ويسعى للقيام بالمسؤولية المجتمعية المناطة بهم.

«الراي» التقت رئيسة الفريق سارة العجمي والعضو المؤسس موضي أمان لإلقاء الضوء على الكيان الذي أشهر في مارس الماضي والدور المنوط به والهدف الذي يسعى لتحقيقه لا سيما أنه يشكو من انعدام الدعم المادي والمعنوي والإعلامي، فكان الحوار التالي:


• كيف ولدت فكرة مجموعة «صيدلي ولي بصمة» التطوعية؟

- العجمي: لقد كانت المجالات الصحية تزدهر بالعمل التطوعي والتثقيفي مع غيابه في الكيان الصيدلي حتى تبلورت فكرة تأسيس مجموعة وانطلاقها في السابع من مارس الماضي وبعد اشهارها من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لتشهد من خلالها تطورات ونقلات نوعية وهي اول مجموعة تطوعية للصيادله في الكويت وهي اول مبادرة لانطلاق فريق «صيدلي ولي بصمة» لخلق مجتمع مثقف واع دوائيا.

• ما اهم المعوقات التي تواجه عمل الصيدلي؟

- موضي امان: الفكرة المعروفة ان الصيدلي هو ذلك الموظف الذي يسلم الدواء للمريض من خلف الشباك ولكن الحقيقية ان الصيدلة علم واصبح له تخصصات ولكن للاسف ديوان الخدمة المدنية لا يهتم بهذه التخصصات ولا يوجد لنا تصنيف وسلم وظيفي وهذا مطلبنا الاساسي ومن حقنا الحصول عليه.

• ما الهدف منها؟

- العجمي: المجموعة التطوعية تمثل المهنة وتخدم المجتمع من خلال تثقيف وتطوير وتعليم افراده كيفية التعامل مع الدواء بالاضافة الى تطوير ودعم التعليم الطبي المستمر لدى الصيادلة لرفع مستوى الجودة في الخدمات الصحية، بالاضافة الى زيادة ثقة المجتمع بمهنة الصيدلي ورسالتها السامية من خلال مد جسور التواصل مع فئات المجتمع لايصال المعلومة ونشر الثقافة الدوائية الصحيحة والتعريف بالمهنة الصيدلية لطلاب ما قبل المرحلة الجامعية بطرق مبتكرة.

• كم فردا يضم فريقكم؟

- العجمي: لقد عملت لاكثر من عام على تشكيل الفريق واشهاره من قبل وزارة الشؤون التي وافقت على ذلك في 8/‏ 3/‏ 2015 ويضم الفريق 27 بين عضو عامل وعضو منتسب وشاركنا في 6 فعاليات مختلفة كما ان لدينا تواصلا وتعاونا مع مجموعة صيدلي ولي بصمة التطوعية السعودية للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

• من يقدم لكم الدعم؟

- العجمي: نحن فريق تطوعي غير ربحي يتكون من موظفين صيادلة او طلبة الصيدلة وبالتالي فلا يوجد دعم رسمي لنا رغم حاجة الفريق لدعم مادي ومعنوي واعلامي للقيام بدورنا في التوعية المجتمعية للاستفادة من الادوية والابتعاد عن مخاطرها الجانبية بالاضافة الى ابراز دور الصيدلي في هذا المجال والا يعتبر موظف دوره تسليم الدواء من خلف الشباك فقط بل ان دوره متميز في اختيار الدواء النافع وتوعية المريض بكيفية استخدامه.

• ما ابرز الانشطة التي شاركتم فيها؟

- العجمي: لقد اقمنا ورشة عمل في فندق الموفنبيك لمدة ثلاث ساعات وحاضرت فيها الصيدلانية والعضو النشيط عائشة التميمي تناولت منظور ومفهوم تقديم الرعاية الطبية.

كما كان لنا فعالية في حديقة الشهيد بالتعاون مع وزارة الشباب بعنوان «اسأل الصيدلي» وذلك في قاعة المحاضرات بهدف توعية المجتمع دوائيا واهمية قراءة الاسم العلمي والتجاري للعلاج ومعرفة قوة تأثيرة وطرق الاحتفاظ به وطرق استخدامه واعراضه الجانبية وكان التفاعل جميلا وشارك فيه اكثر من 300 من الجمهور.

كما كان لنا تعاون مع صيدليات الهاجري لعمل بوث في الصيدليات الاكثر ازدحاما حيث كان لنا يوم في صيدلية جمعية الاندلس والرقعي التعاونية وتم تقديم عروض ورد على اسئلة المرضى والمراجعين وهناك بوثات اخرى يجري الاعداد لها والاعلان عنها بعد رمضان المبارك بإذن الله.

• من خلال الفعاليات التي تشاركون بها ترى ما اكثر الفئات تفاعلا معكم؟

- موضي أمان: المفاجأة ان كبار السن من الجنسين هم الاكثر تفاعلا وسؤال عن الادوية ومضارها الجانبية واستخداماتها وتشجيعهم الدائم يرفع من معنويات الفريق ويزيد من رغبتنا في تحمل المسؤولية المجتمعية.

• هل لكم تعاون مع وزارة الصحة؟

- العجمي: لقد قابلنا رئيسة المكتب الاعلامي في وزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري وتم عرض افكارنا وتم الاتفاق على توزيع منشورات توعوية في المستشفيات والمراكز الصحية واقامة محاضرات وبوثات في الاماكن الصحية وسيتم التنسيق والاعلان عنها بعد عطلة الصيف.

• ما المشاريع المستقبلية للجمعية؟

- موضي أمان: ستكون لنا عدة مشاركات في مؤتمرات صحية داخل وخارج الكويت بالاضافة الى عمل جدول لعقد محاضرات في بعض المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية وهناك مشاركات في بعض المراكز الصحية والصيدليات بالتعاون مع وزارة الصحة بالاضافة الى ان الفريق لديه الاستعداد للتعاون مع اي جهة ترغب في توعية روادها او موظفيها في كل ما يتعلق بالادوية واستخداماتها ومحاذيرها.

• كيف يمكن التواصل مع الفريق؟

- موضي أمان: يمكن التواصل مع الفريق ومعرفة نشاطاته ومشاركاته عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي (Phact-kw) أو الايميل: Phactkw@gmail.com، وهناك موقع خاص للرد على اسئلة القراء والاستفسارات الدوائية: Ask-fm/‏Askthepharmacist.

المؤسسون

• سارة العجمي

• موضي امان

• عائشة التميمي

• سلوى مفرح

• محمد المطيري

• خالد حسين

• شهد الشمري

• هنوف العجمي
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي