No Script

المجموعة تبتكر سياسات عمل موحدة لدعم الأمهات

الخرافي: توفير بيئات عمل داعمة لموظفات «زين» من مسؤولياتنا

u0627u0644u062eu0631u0627u0641u064a u0628u064au0646 u0627u0644u062du0636u0648u0631 u0627u0644u0646u0633u0627u0626u064a u0645u0646 u062cu0645u064au0639 u0634u0631u0643u0627u062a u00abu0632u064au0646u00bb
الخرافي بين الحضور النسائي من جميع شركات «زين»
تصغير
تكبير

إجازة أمومة مدفوعة الأجر لـ 4 أشهر وإتاحة الفرصة لهن للعمل بنظام دوام مرن


أعلنت مجموعة «زين» أنها استحدثت برامج جديدة لتطوير سياساتها الداخلية، ومواءمة أنظمة مواردها البشرية، التي تهدف منها لدعم وتمكين المرأة (من أمهات الأطفال حتى عمر الرابعة) للاستمرار في تقديم الكفاءة والإنتاجية المطلوبة حسب إستراتيجات العمل.
وكشفت «زين» أن السياسات الجديدة ستساعد الموظفات في العمل (الأمهات) في الحصول على إجازة أمومة مدفوعة الأجر لمدة 4 أشهر، وكذلك إتاحة الفرصة لهن للعمل بنظام دوام مرن عند العودة، بهدف تحقيق التوازن المناسب بين الجوانب الاجتماعية والمهام المهنية.
وبيَّنت أن هذه السياسات المستحدثة سيتم العمل بها لتوفير آلية عمل متكاملة لإدارات الموارد البشرية في كل وحداتها التشغيلية، حيث ستعمل هذه المبادرة على خلق بيئة عمل محفزة، وتعزيز البيئة الصحية في ثقافة العمل وفقاً لأحدث الممارسات المتبعة في هذا المجال، لضمان توفير الجودة والكفاءة الإنتاجية.


وأضافت أن هذه المبادرات تأتي بعد استحداث منصب جديد (الرئيس التنفيذي للاشتمال والتنوع) والخاص بقيادة التنوع والشمولية عبر عمليات المجموعة مع التركيز بشكل خاص على التنوّع الاجتماعي والابتكار الداخلي وتنمية القدرات والمهارات.
وأفادت بأن السياسات الموحدة لهذه المبادرة تمت صياغتها بالشكل الذي يضمن تطبيق نماذج عمل مرنة، حيث سيكون بمقدور الموظفات من أمهات الأطفال أن يقضين 6 ساعات عمل في اليوم بدلاً من 8 ساعات، أو أن يقضين ساعات عمل مضغوطة خلال الأسبوع للاستفادة من يوم واحد إجازة.
وذكرت أن سياسات العمل التي استحدثتها «زين» للموظفات الأمهات ترسخ من مبادراتها الموجهة لتمكين المرأة، فهي ستمثل ركيزة مهمة لتحقيق المزيد من التقدم الوظيفي لها، وزيادة الكفاءة الإنتاجية، حيث ستعمل ساعات العمل المرنة للموظفات من الأمهات على تحقيق التوازن بين حياتهن الاجتماعية والمهنية، كما أنها ستسهم في توفير بيئة أعمال تتسم بالشغف والابتكار.
وبيّنت أن «زين» كانت عقدت مؤتمرها الثاني لتمكين المرأة في الكويت تحت عنوان «نحن»، بمشاركة واسعة من جميع شركاتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهو الحدث الذي أعلن فيه نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للمجموعة بدر ناصر الخرافي عن الشروع في تطبيق ساعات العمل المرنة للأمهات (للأطفال حتى عمر الرابعة).
وأوضحت أن هذا الحدث يعتبر فرصة سنوية للمجموعة لدعم الجهود الموجهة لتمكين المرأة وفق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، واستعراض للمبادرات والخطط المستقبلية، والتعرف على حجم الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع لتحقيق هذه الأهداف الإنمائية، حيث إن هذه المبادرة تستهدف بناء ودعم قدرات المرأة وتعظيم دورها في تطوير وقيادة الأعمال.
وقال بدر الخرافي «(زين) مستمرة في تطوير منظومتها الإدارية الشاملة التي تهدف إلى التحسن المستمر والتطور والارتقاء، وبصفتها كياناً اقتصادياً مبتكراً في المنطقة، فمن مسؤولياتها توفير المزيد من بيئات العمل الداعمة لموظفيها من الإناث وتهيئة بيئة عمل شاملة».
وأضاف «المؤسسات التي تعمل على التوازن بين الحياة الاجتماعية والمهنية لموظفيها من الإناث، فإنها بذلك تقوم بغرس حب العمل وتحمل المهام والمسؤولية، كما أنها تحافظ على معنويات مرتفعة، ومن ثم تحقيق أفضل كفاءة إنتاجية».
وأوضح الخرافي «هناك عدد قليل من المؤسسات التي تقدم سياسة موحدة للاجازات العائلية على مستوى الأسواق العالمية، ولذلك نحن فخورون بأننا سنقدم ممارسات عمل جديدة لدعم آليات عمل الموارد البشرية في المنطقة، وبوصفنا من المؤسسات المهتمة بهذه الجهود المؤثرة على ثقافات العمل، فإننا بالفعل نسير على الطريق الصحيح لتمكين المرأة على مستويات عدة».
وأكد «لا يمكن اعتبار مؤسسة متطورة في تطبيق سياسات مرنة لمواردها البشرية، إذا لم تحدد وتدعم جميع عناصرها الوظيفية، ولذلك نسعى إلى تبني لوائح تنظيمية مبتكرة لدعم هذا التوجه، ونعتقد أن تعزيز التنوع بين الجنسين في (زين) سيخلق تمايزاً تنافسياً، وسيسرع من طموحاتنا الإستراتيجية لإطلاق المزيد من الفرص في الفضاء الرقمي».
يذكر أنه عند شروع «زين» في تطبيق سياسة الموارد البشرية الجديدة بشكل كامل، فإن إدارة الموارد البشرية ستعكف على قياس تأثير هذه المبادرة من خلال استطلاعات الرأي، والتعرف على المزايا الفعلية التي تحققت، والتكلفة المتعلقة بالتوظيف والاستبقاء.
وتحرز «زين» إنجازات حقيقية في مبادرة تمكين المرأة وتحقيق المساوة بين الجنسين، وعلى مدار العام قامت بتمكين المرأة مثل: زيادة تمثيل المرأة في الوظائف القيادية من 14.5 في المئة إلى 15.5، وارتفاع نسبة توظيف النساء في كل القطاعات من 21 في المئة إلى 29 في المئة من إجمالي عمليات التوظيف، وارتفاع عدد السيدات التي تشغل منصب الرئيس التنفيذي من 6 إلى 11 بزيادة قدرها 83 في المئة.
كما أنها عملت على تحديد 33 من القيادات النسائية لتشكيل برنامج القادة المنتظمين، وتعيين سفراء (61) لتمكين المرأة وتكليفهم بالتخطيط لهذا الغرض، ووقعت على مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة، وأبلغت بذلك جميع الموظفين البالغ عددهم 6 آلاف، وإطلاق تطبيق لتمكين المرأة.
ونجحت المجموعة في دمج أهداف مبادرة تمكين المرأة في جدول أعمال مجلس الإدارة، كما أنها قامت برعاية اثنتين من مواهب الإناث في عمليات «زين» لحضور برامج ماجستير إدارة الأعمال في «ESADE» – برشلونة، وأخيرا نجحت في إطلاق حملة مبادرات تمكين المرأة على نطاق واسع في جميع منصات «زين» الداخلية والخارجية بما في ذلك منصات الشبكات الاجتماعية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي