ماي ستدعو قادة الاتحاد الأوروبي للوحدة بوجه التحدي الروسي

No Image

ستوجه رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في قمة رؤساء الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس في بروكسل، دعوة لقادة الاتحاد من أجل أن يكونوا «متحدين» بمواجهة «التحدي» الذي تمثله روسيا على النظام الدولي.

وبحسب مقتطفات من خطاب ستلقيه خلال عشاء عمل مع قادة الاتحاد الأوروبي، ستقول ماي «إن التحدي الذي تمثله روسيا هو تحدٍ سوف يستمر سنوات. سيكون ممكنا لنا هزيمته بوحدتنا».

وتضيف ماي «بوصفنا ديموقراطية أوروبية، فإن بريطانيا ستقف بجانب الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي من أجل أن نواجه معا هذه التهديدات».

يأتي ذلك في وقت تواصلت الحرب الكلامية بين موسكو ولندن على خلفية قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا، ووصل الأمر بوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الى المقارنة بين روسيا فلاديمير بوتين وألمانيا النازية.

فقد اعتبر جونسون أنه «تصح» مقارنة كأس العالم لكرة القدم التي تستعد روسيا لاستضافتها هذا الصيف بالألعاب الأولمبية التي نظمت في برلين العام 1936 إبان حكم هتلر.

لكن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا سارعت الى الرد عبر فيسبوك وقالت «إن هذه المقارنة مرفوضة ولا تليق بوزير خارجية دولة أوروبية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي