No Script

القفص الذهبي / «غالبية الزيجات التي بُنيت على دخل محدود أو ضعيف كان عمرها قصيراً»

رويدا عطية: لا تهمّني جنسية الرجل ... وأفضّل الزواج من خارج المجال الفني

No Image
تصغير
تكبير

ليس هناك مخطط واحد للزواج!
كما أن أحداً لا يملك نجاحه بضمانة سابقة التجهيز!
فالزواج مثل ورقة اليانصيب، ولكنك لا تستطيع تمزيق الورقة الخاسرة من دون جراحٍ دامية!
قل إنه صندوق مقفل، أو لغز غامض، أو صفقة غير مضمونة، أو حتى «قسمة ونصيب»... المهم أنه قرار محير للرجل والمرأة على السواء!
«الراي» سعت إلى الاقتراب من بعض المشاهير في الفن والإعلام، لتسألهم عن تصوراتهم للزواج، وهل لديهم خارطة طريق معينة، وهل هي مضمونة محسوبة الخطوات ومضمونة النتائج؟!
وتحل ضيفةً على «القفص الذهبي» اليوم الفنانة السورية رويدا عطية.

• هل تؤيدين الزواج التقليدي أم زواج الحب، ولماذا؟
- شخصياً أؤيد زواج الحب على الزواج التقليدي، مع أن هناك زيجات تقليدية ناجحة. لكنني أفضّل أن أكون على معرفة سابقة بالشخص الذي سأتزوجه وأن أعرف طباعه، والعكس صحيح أيضاً، بمعنى أن يَعْرفني الآخر ويعرف طباعي. وأظن أن السعادة والتفاهم يكونان أكبر في الزواج المبني على الحب والمعرفة المتبادلة.
• هل تفضلين الزواج من نطاق العمل نفسه أم من خارجه، ولماذا؟
- بل أفضّل الزواج من رجل خارج نطاق عملي لأن الاختلاف يساعد على الكمال، ويكون لدى كل طرف حياته وعمله ومستقبله، ما يساعد على بناء مستقبل يرضيني ويرضيه في الوقت نفسه.
• من وجهة نظرك، ما أفضل عمر للزواج بالنسبة إلى كل من الرجل والمرأة. ولماذا؟
 - لا يمكن التحدث عن عمر معيّن، ولكنني ضد الزواج المبكر. من الضروري أن يكون الرجل أو المرأة ناضجين كي يتمكنا من تأسيس عائلة سليمة وتجاوُز المشاكل والصعوبات التي يمكن أن تعترض طريقهما.
• هل تفضلين أن يكون الزوج من جنسيتك نفسها أو جنسية أخرى، ولماذا؟
- أنا لا أتوقف أبداً عند جنسية الرجل الذي يمكن أن أتزوج به ولم أفكر بهذا الموضوع على الإطلاق، لأنه أمر لا يهمّني بقدر ما يهمّني الشخص نفسه، أي الأخلاق والمعاملة واحترامه لي مهما كانت جنسيته.
• هل تراعين الفروق الطبقية في الزواج، أو لا تكترثين بها، ولماذا؟
- أعتقد أن لكل الفتيات وجهة النظر نفسها في مسألة الفوارق الطبقية. الشخص الذي أقبل الارتباط به يجب أن يكون قادراً على أن يؤمّن لي مستوى عيش بالمستوى نفسه الذي أعيشه عند أهلي. عندما أتزوج برجل، فهذا يعني بيتاً وعائلة وأطفالاً والتزامات ولا يعقل أن أتزوج برجل غير قادر على تأسيس هذا البيت. غالبية الزيجات التي بُنيت على دخل محدود أو ضعيف كان عمرها قصيراً.
• وماذا عن الفوارق العلمية والهوايات... هل تعطينها أي اهتمام؟
- من الضروري أن أرتبط برجل مثقّف أستطيع أن أتحاور معه وأفكر معه بمستقبل أفضل، من أجل بناء عائلة سليمة. أما بالنسبة إلى الهوايات، فإنها تختلف بين النساء والرجال، ويُعرف عن الرجال أن هواياتهم المفضلة هي السيارات وكرة القدم، وأنا شخصياً أهوى الموسيقى والمطالعة.
• هل هناك صفات معينة لا تتنازلين عنها عند اختيار الزوج المفترَض؟
- هناك فكرة موحدة عند الفتيات حول فارس الأحلام، ولكنني أفضّل الارتباط بشخص يشبهني، وليس شخصاً أرسمه بخيالي ويتمتع بملامح معينة. أقصد شخصاً يشبهني في مستوى حياتي وبيئتي وطريقة تفكيري. ولكن لا توجد صفة معينة لا يمكن أن أتنازل عنها وتجعلني أقول إنني لا يمكن أن أكمل مع هذا الرجل أو أرتبط به.
• هل تشعرين بأن لديك خريطة طريق أو وصْفة مضمونة لنجاح الزواج؟
- نجاح أي زواج يتعلق بالقسمة والنصيب وبالاختيار المناسب. منذ البداية يجب أن أختار شخصاً يشبهني، أستطيع أن أكمل حياتي وأن أؤسس لمستقبل معه. إلى ذلك، فإن الاحترام المتبادل ضروري في الزواج، لأنه أساس العلاقات بين الناس سواء كانت صداقة أو زمالة أو زواج. كلما توافر الاحترام كلما كان عمر العلاقة أطول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي