أهم المعلومات عن «بنك وربة»

  • 16 سبتمبر 2009 12:00 ص
  •  41
| كتب رضا السناري «وكونا» |
استيقظ الكويتيون، امس، على «هدية» تمثلت بقرار مجلس الوزراء الذي صدر ليل اول من امس بانشاء بنك وربة الاسلامي برأسمال 100 مليون دينار، وتوزيع 76 في المئة من اسهمه على المواطنين بحيث يحصل كل مواطن حي، وفق حسبة غير نهائية، على 700 سهم قيمتها الاسمية 70 دينارا.
وقالت مصادر ذات صلة لـ «الراي» انه من المرتقب ان تجتمع اللجنة التأسيسية لبنك وربة في القريب لمناقشة آلية التعامل مع مواليد المواطنين في الخارج، غير المسجلين في بيانات الهيئة العامة للمعلومات المدنية وكيفية ضم هذه الشريحة الى الاسماء التي سيشملها مرسوم توزيع منحة اسهم البنك. واضافت المصادر «ستجتمع اللجنة لتحديد مدة زمنية محددة تسمح للمواطنين الذين لديهم اطفالا غير مسجلة في الكويت بتسجيلها ضمن بيانات الخدمة المدنية حتى يستفيدوا من منحة وربة».
واشارت المصادر الى مرسوم انشاء البنك يتضمن تكليف الهيئة العامية للاستثمار بتسمية اعضاء مجلس الادارة الاول له. ويعتبر البنك الاول الذي يشارك فيه جميع ابناء الشعب الكويتي دون استثناء وهو بالتالي سيكون الشركة المساهمة الوحيدة من نوعها على مستوى العالم التي يمثل الشعب 100 في المئة من المساهمين فيها لانه لا يتصور وجود اي شركة في العالم تتحقق فيها هذه النسبة لشعب او جنسية واحدة لاسيما عند التأسيس.
وكانت الحكومة قد اقرت في اجتماعها اول من امس انشاء بنك «وربة» برأسمال يبلغ 100 مليون دينار، على ان تتملك الهيئة العامة للاستثمار 24 في المئة
من الاسهم على ان يتم تخصيص نسبة الـ 76 في المئة الباقية كمنحة لجميع الكويتيين الموجودين على قيد الحياة.
وفي ما يلي أهم المعلومات التي تهم المساهمين المستقبليين في «بنك وربة»:

1 - حصة المواطن
700 سهم= 70 ديناراً

وفق احصائية حديثة تشير الى ان عدد الكويتيين المسجلين لدى هيئة المعلومات المدنية يبلغ 1.085 مليون نسمة، فان كل مواطن سيحصل على 700 سهم، اي 70 دينارا بالقيمة الاسمية، وهي قيمة مرشحة لان تتضاعف اكثر من مرة.
وتعتبر مبادرة انشاء بنك وربة برأسمال 100 مليون دينار يخصص 76 في المئة منه كمنحة لجميع الكويتيين تتحمل الدولة قيمة الاكتتاب عنهم واحدة من المبادرات الاقتصادية والمالية الفريدة من نوعها على مستوى المنطقة والعالم.

2
موقع على الانترنت
لمن يريد التنازل

كشفت مصادر مطلعة انه سيتم، بعد التخصيص المبدئي الذي يشمل منح الاسهم لكل المواطنين دون استثناء، انشاء موقع على الانترنت يخصص للمواطنين الذين يرغبون في التنازل عن اسهمهم، على ان تحدد مدة للتنازل عن الاسهم، يتم بعدها اعتماد التخصيص النهائي بعد اعادة توزيع الاسهم التي يتم التنازل عنها لبقية المواطنين.

3
وقت كاف لطلبات الدمج
في «المقاصة»

أوضحت المصادر انه سيتم تحديد اوقات للدمج في المقاصة بحيث يستطيع رب العائلة التي تضم قصّرا دمج اسهم الافراد الواقعين تحت وصايته.
وأشارت المصادر إلى أن الوقت المتاح للدمج سيكون طويلاً، بما يكفي لتخفيف عبء الازدحام عن المواطنين الذين يريدون التقدم بطلباتهم، لافتة أن اللجنة التأسيسية تأخذ في الاعتبار أن البنك يضم أكبر عدد من المساهمين في تاريخ أي شركة مساهمة في الكويت، وبالتالي من الطبيعي أن تكون الإجراءات المواكبة لتأسيسه قادرة على استيعاب هذا العدد.

4
من يحق له المساهمة؟

ومن المتوقع ان يتجاوز عدد مساهمي البنك مليون مساهم (على اعتبار ان اخر تعداد لسكان الكويت 2008 بلغ 1.087 مليون نسمة) ليكون بذلك الاعلى بين الشركات المساهمة الكويتية ومن اكبر الشركات المساهمة من حيث عدد المساهمين على مستوى المنطقة العربية. والمعروف ان القطاع المصرفي الكويتي يتكون من قسمين الاول البنوك التقليدية وعددها 6 بنوك (احدها بصدد التحول الى بنك اسلامي) والثاني اسلامي مكون من 3 بنوك الى جانب مجموعة من البنوك الاجنبية التي حصلت على ترخيص من البنك المركزي للعمل في الكويت.
ويعتبر سوق الكويت للخدمات المصرفية الاسلامية الذي سيستقبل الوافد الجديد من اسرع اسواق المنطقة نموا واهمها حيث شهد هذا السوق تأسيس بنكين هما بيت التمويل الكويتي (احد اقدم البنوك الاسلامية في العالم) وبنك بوبيان 2004 الى جانب تحول احد البنوك التقليدية (البنك العقاري الى الكويت الدولي) اضافة الى استعدادات اقدم البنوك التقليدية وهو بنك الكويت والشرق الاوسط للتحول اسلاميا.
وكان نحو 873 ألف كويتي قد اكتتبوا في تأسيس بنك بوبيان بنسبة جاوزت 80 في المئة من عدد الكويتيين عام 2004 حيث بلغ رأسمال البنك 100 مليون دينار موزعة بين الهيئة العامة للاستثمار 20 في المئة والتأمينات الاجتماعية 4 في المئة، فيما خصصت النسبة الباقية للمواطنين.

5
لا داعي للاكتتاب
... الدولة تقوم بالواجب

طبيعة تأسيس بنك وربة تجعله الى حد ما مختلفا عن بقية الشركات المساهمة كون الحكومة ستقوم بالاكتتاب نيابة عن المواطنين كمنحة لجميع الكويتيين الموجودين على قيد الحياة من تاريخ نشر مرسوم التأسيس في الجريدة الرسمية، ومن ثم فان جميع هؤلاء سيحصلون على شهادات تملك الاسهم. الا ان الخطوات التأسيسية المعروفة لاي شركة مساهمة سوف تنطبق على البنك من حيث وجود لجنة تأسيسية لمتابعة عمليات الاكتتاب ومن ثم عقد الجمعية التأسيسية للبنك لانتخاب اعضاء مجلس الادارة ليبدأ بعدها البنك مباشرة انشطته وفق احكام وقوانين البنك المركزي ووزارة التجارة والصناعة وسوق الكويت للاوراق المالية في حال ادراجها لاحقا.

6
متى توزع الأسهم؟

بحسب تصريح وزير التجارة أحمد الهارون أمس، فإن مرسوم تأسيس البنك نافذ ولا يحتاج موافقة مجلس الأمة، وينتظر أن تنجز عملية «الاكتتاب» وتخصيص الأسهم قبل نهاية العام.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا