أسعار البصل تضاعفت في 24 ساعة بسبب إجراءات الفحص

«الخيشة» وصلت إلى 8 دنانير
في أقل من 24 ساعة تضاعفت تقريباً أسعار البصل في السوق المحلي، حيث ارتفع أمس سعر «الخيشة» بوزن 18 كيلوغراما إلى 8 دنانير، صعوداً من 4.5 دينار كما كان سعر بيعها المعلن بحسب نشرة وزارة التجارة والصناعة.

وفي هذا الخصوص، أفادت مصادر ذات صلة لـ«الراي»، أن تجار البصل اشتكوا إلى «التجارة» من تــــراجع الكميات المعروضة من هذه السلعة في الأيام الماضية، وبرروا ذلك بتأخر إجراءات فحص البصل المستورد من الهند وإيران، في مختبرات وزارة الصحة وهيئة الغذاء والتي تستغرق نحو اسبوعين.

وبيّن التجار أن ما زاد من تراجع مستويات المعروض من هذه السلعة، استمرار حظر استيراد البصل المصري، الذي منعت «التجارة» دخوله إلى البلاد منذ أشهر بعد ثبوت «ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات الحشرية فيه، عن الحدود المسموح بها الواردة في المواصفات القياسية المعتمدة».

ولفتت المصادر إلى أنه «لم يتبق للتجار إلا سوقا الهند وإيران لاستيراد البصل، إلا أن إجراءات فحصه التي تبدلت من الفحص النظري إلى المختبري، وطول الفترة التي تستغرقها الجهات المعنية في إعداد تقارير سلامتها، خفضت من نسبة المعروض وزادت الطلب، ما أوجد ثغرة سمحت بمضاعفة تسعير هذه السلعة».

وأوضحت المصادر أن التجار «أكدوا في شكواهم، أن هذا الرفع ليس مصطنعاً انما جاء مدفوعاً بأسباب أثرت على تجارتهم في سوق البصل»، مطالبين الجهات المعنية بـ «سرعة التحرك في إنجاز فحوصاتها، وإلا سيكون ارتفاع الأسعار طويلاً».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا