No Script

اكتشاف بئر غاز ضخمة في مصر

تصغير
تكبير

أفادت شركة إيني الإيطالية بأنها اكتشفت حقل غاز جديداً في منطقة النورس الكبرى بالبحر المتوسط في مصر، مبينة أن التقييم الأولي لنتائج البئر يشير إلى أنه يمكن تقديره عند ما يزيد على 4 تريليونات قدم مكعبة.
ولفتت إلى أن الاكتشاف الجديد يقع على عمق 16 متراً من المياه، و5 كيلومترات من الساحل، و4 كيلومترات شمالاً من حقل نوروس، الذي تم اكتشافه خلال يوليو 2015، موضحة أن البئر تتمتع بخصائص بتروفيزيائية جيدة.
ويشير التقييم الأولي لنتائج البئر، مع الأخذ بعين الاعتبار امتداد الخزان باتجاه الشمال والسلوك الديناميكي للحقل، جنبًا إلى جنب مع الاكتشافات الحديثة التي أُجريت في المنطقة، إلى أن غاز منطقة نوروس الكبرى يمكن تقديره بما يزيد على 4 تريليونات قدم مكعبة.


وستبدأ «إيني»، جنباً إلى جنب مع شريكها «BP»، بالتنسيق مع قطاع البترول المصري، في فحص خيارات التطوير لهذا الاكتشاف الجديد للاستفادة من البنى التحتية الحالية في المنطقة.
من ناحية ثانية، قال رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، إن الـ5 سنوات الأخيرة، شهدت بناء 68 ألف فصل في المدارس، وأن مصر بحاجة الى 38 جامعة جديدة تصل كلفتها لـ114 مليار جنيه.
وأضاف، في كلمة له أثناء افتتاح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، مشروعات تعليمية جديدة، في مدينة برج العرب، شمال غربي مصر: «تم إنفاق 100 مليار جنيه في الخمس سنوات الأخيرة، من أجل المساهمة في سد الفجوة التعليمية ورفع جودة مستوى التعليم.
ومصرفياً، قرّر مجلس إدارة البنك المركزي، استمرار إلغاء الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي، واستمرار إعفاء العملاء من كل المصروفات والعمولات الخاصة بكل خدمات التحويلات البنكية بالجنيه المصري، إضافة إلى تحمل البنك المركزي ما يقرب من 50 مليون جنيه، تمثل قيمة مصاريف السحب النقدي لبطاقات صرف المعاشات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي