No Script

مصر تستورد التفاح بـ 500 مليون دولار سنوياً

105 مليارات جنيه فائضاً أولياً في الموازنة المصرية

تصغير
تكبير

ماذا عن أداء «الموازنة العامة المصرية»، في ظل استمرار تداعيات فيروس كورونا، وماذا في أرقام الأداء المالي المصري، في هذه الفترة؟
سؤال، أجاب عنه وزير المالية محمد معيط، في اجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلاً إن البيانات الأولية لأداء الموازنة، تشير إلى تحقيق نتائج مالية أفضل من المستهدف، عقب ظهور جائحة كورونا، إذ سيستمر انخفاض نسبة العجز الكلي للناتج المحلي إلى 7.8 في المئة، مع تحقيق فائض أولي للعام الثالث على التوالي قدره نحو 105 مليارات جنيه، وهو 1.8 في المئة من الناتج، فضلاً عن نمو الناتج المحلي قدره 3.8 في المئة.
وأضاف أنه على الرغم من تباطؤ النشاط الاقتصادي بسبب «كورونا»، إلا أن البيانات الأولية تشير إلى أن إجمالي إيرادات الموازنة، حققت ارتفاعاً لمعدل النمو مقارنةً بحصيلة العام السابق، في ضوء فائض الهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام وأرباح البنوك العامة المحولة للخزانة، والمساهمة الإيجابية لقطاع البترول في الموازنة العامة للمرة الأولى منذ سنوات.


في شأن آخر، قال معيط، إن الهدف من مبادرة «مايغلاش عليك»، تشجيع المنتجات محلية الصنع، وزيادة قدرة المواطنين على الاستهلاك، متوقعاً وصول حركة الشراء إلى 120 مليار جنيه، ما سيؤدي إلى عمل المصانع بطاقتها، وتوفير فرص عمل جديدة.
وفجّر معيط، مفاجأة، في تصريحات تليفزيونية بقوله إن مصر تستورد سنوياً التفاح، بما يقدر بنصف مليار دولار سنوياً، وإنه لهذا يتم العمل على تقليل حجم الواردات من السلع، وتوفيرها محلياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي