No Script

افتتاح برنامج «التدقيق بأهداف التنمية المستدامة»

«المحاسبة» بدأ التعاون مع محكمة المدققين الأوروبية

تصغير
تكبير

كونا- أعرب ديوان المحاسبة عن حرصه على تأهيل وتهيئة موظفيه، للقيام بدورهم المنشود في متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بمختلف أجهزة الدولة، معلناً عن باكورة تعاون بهذا الشأن مع محكمة المدققين الأوروبية.
وقال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة على الجهات المستقلة عبدالعزيز الهولي، خلال افتتاح برنامج تدريبي حول موضوع «التدقيق بأهداف التنمية المستدامة» تلقيه خبيرة الحوكمة البيئية والتنمية المستدامة في محكمة المدققين الأوروبية الدكتورة فيفي نيمينما، ويستمر خمسة ايام بمشاركة 17 متدربا من منتسبي الديوان.
وأضاف «يشارك في البرنامج أعضاء من مراقبة تقييم أهداف التنمية المستدامة، ممثلين عن اللجنة الوطنية لمتابعة أهداف التنمية المستدامة والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية».


وأوضح أن البرنامج يتضمن مقدمة عن التنمية المستدامة والتعريف بأهدافها وطرق قياسها إضافة إلى تطور السياسة العامة للتنمية المستدامة والمبادئ الأساسية لجدول أعمال 2030 عبر مناقشة أهداف خطة التنمية المستدامة الـ17 وغاياتها وأمثلة على سياسة التنمية المستدامة في بعض الحكومات ومؤشرات أهدافها لهيئة الأمم المتحدة.
وبين أن البرنامج سيستعرض أهداف التنمية المستدامة بالقطاع الخاص ونظم الإدارة البيئية وتقارير الاستدامة، فضلا عن مناقشة أمثلة من الشركات المملوكة للدولة وتجاوب الأعمال مع أهداف التنمية المستدامة ونهج المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «إنتوساي» لأهداف التنمية المستدامة.
ولفت إلى استعداد الديوان لتطبيق أهداف التنمية المستدامة، والقيام بتدقيق الأداء لبعض الأهداف المحددة والقيم الخاصة، فضلا عن العمل كنموذج للشفافية والمساءلة لباقي الجهات الحكومية الاخرى.
وذكر أن البرنامج باكورة التعاون بين الديوان ومحكمة المدققين الأوروبية، معربا عن أمله في تعزيز وتوسيع هذا التعاون مستقبلا بهدف اكتساب ونقل الخبرات بين الجانبين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي