نقل بحري

المصطلحات... ومنظومة الشحن

تصغير
تكبير
حينما يفكر التاجر في اقتحام مجال التجارة الدولية، سواء كان مصدراً أو مستورداً، يجب عليه أن يلم بمصطلحات تتداول في الاعتمادات المستندية، و قد سميت (INCOTERMS 1990).

وقد رأينا أنه من واجبنا تبسيط الأمر في مجموعة من المصطلحات، التي يجب أن تكون في متناول أقل تاجر حديث عهد بالتجارة الدولية.


وقد تناولنا جانباً من المصطلحات والاختصارات الشائعة في مقال سابق، وهنا نستكمل بعضها، ما سيكمل منظومة المصطلحات والاختصارات الشائعة ومنها:

«EXW»: يقصد بهذا الاختصار أن اتفاق الشحن بين المصدر والمستورد، يقضي بأن يتم تسليم البضاعة محل التعاقد في أرض المصنع.

«FCA»: يعني هذا الاختصار أن البائع ملتزم بتسليم البضاعة على ظهر سيارة أو تريلا المشتري، أي أن البائع يلتزم بأجور التحميل على ناقلات المشتري داخل مصنع البائع.

«FAS»: يقصد بهذا الاختصار أن البائع ملتزم بتسليم البضاعة للمشتري بجانب السفينة في ميناء شحن معين، ويحدد في الاتفاق اسم هذا الميناء.

«FOB»: يقصد بهذا الاختصار أن البائع ملتزم بتسليم بضاعته للمشتري، على ظهر المركب أي أن سعرها يشمل قيمة البضاعة، بالإضافة إلى توصيلها من مخازنها وحتى ظهر السفينة في ميناء الشحن المحدد بالعقد، وبالطبع يشمل تكاليف التخليص الجمركي الصادر في ميناء الشحن.

«CFR»: يقصد بهذه الاختصارات أن القيمة المدفوعة من المشتري إلى البائع، تشمل قيمة البضاعة والشحن حتى ميناء الوصول في بلد المشتري، ويحدد هذا الميناء ويعادل هذا المصطلح «C&F»، وفيه يكون المشتري ملزماً بالتأمين على البضاعة من أخطار الطريق إذا رغب في ذلك.

«CIF»: يقصد بهذا المصطلح، أن البائع ملتزم بكافة المصروفات حتى ميناء الوصول المحدد في العقد، بالإضافة إلى التزامه أيضاً بالتأمين على البضاعة بكامل قيمتها شاملة الشحن ضد أخطار الفقد أو التلف أو المناولة.

«CPT»: يستخدم هذا المصطلح أو الاختصار في حالة النقل، من خلال وسائل النقل المشترك التي يتخللها جزء بري، وتكون كافة التكاليف حتى مكان التسليم على مسؤولية البائع، ماعدا رسوم التأمين، التي يتحلملها المشتري، إذا رغب في التأمين على البضاعة.

«CIP»: يعني هذا المصطلح أن البائع مسؤول عن كافة التكاليف، حتى مكان التسليم المحدد بالعقد، بالإضافة إلى التأمين على البضاعة ضد أخطار الطريق والمناولة والتلف.

«DAF»: يعنى هذا الاختصار أن البائع ملتزم بتسليم البضائع عند الحدود، ويتم تسميتها لتحديد مكان التسليم على وجه الدقة في عقد الاعتماد.

«DEQ»: يقصد بهذا الاختصار أن البائع، ملتزم بتسليم البضاعة على ظهر السفينة في ميناء الوصول، ويستخدم عادة في العقود التي تتضمن عملية نقل عبر البحار والأنهار والممرات المائية.

«DEQ»: يقصد بهذا المصطلح، أن البائع ملتزم بتسليم البضاعة على رصيف ميناء الوصول، خالصة الرسوم الجمركية بكافة أنواعها، وبالطبع ستشمل تكاليف التخليص الجمركي.

«DDU»: يقصد بهذا الاختصار أن البائع ملتزم بتسليم البضاعة في مكان الوصول غير خالصة الرسوم، ويستخدم عادة في حالة استخدام النقل متعدد الوسائط، لذا يختلف عن مصطلح «CIF» و«C&F».

«DDP»: يقصد بهذا الاختصار أن البائع ملتزم بتسليم البضاعة في مكان الوصول خالصة الرسوم، ويستخدم أيضاً في حالة استخدام النقل متعدد الوسائط.

ونشير في هذا الصدد، إلى أن مجموعة هذه الاختصارات مهمة لكل المشتغلين فى التجارة الدولية، ويجب ان تكون بين أيديهم في كافة تعاقداتهم، كما نؤكد أنه لا يجب أن يوقع تاجر على عقد به مصطلح لا يعرف معناه، لأنه تترتب عليه التزامات وحقوق قد لا يدركها فتضر به.

* باحث في اقتصاديات النقل البحري

( edkw@egcss.com)
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي