أعرب عن تقدير الكويت لبرنامج الأغذية العالمي ودعم الجهود الانسانية حول العالم

المعتوق: اتفاق مع برنامج الغذاء العالمي على شراكة دولية للمؤسسات العربية والاسلامية

u0627u0644u0645u0639u062au0648u0642 u0644u062fu0649 u0627u062cu062au0645u0627u0639u0647 u0628u0645u062fu064au0631u0629 u0627u0644u0628u0631u0646u0627u0645u062c
المعتوق لدى اجتماعه بمديرة البرنامج
تصغير
تكبير
كونا- أكد مبعوث الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية المستشار بالديوان الأميري الدكتور عبدالله المعتوق، على تقدير الكويت لبرنامج الأغذية العالمي ودعم وتمويل الجهود الانسانية لمواجهة العديد من الأزمات والكوارث حول العالم، معلناً عن الاتفاق مع البرنامج على شراكة دولية للمؤسسات والعربية والاسلامية.

وقال المعتوق لوكالة الأنباء الكويتية «كونا»، بمناسبة زيارته لمقر البرنامج تلبية لدعوة مديرته التنفيذية ارثرين كازين، ان هذه الزيارة الأولى أتاحت له الاطلاع عن كثب على ما تبذله هذه المنظمة الدولية، بصفته مبعوثا للأمين العام، في اطار تضافر جهود البرنامج مع المنظمات الخيرية والانسانية.


وذكر ان دعم الكويت للبرنامج «تجلى بشكل خاص في مؤتمري المانحين الدوليين لصالح الشعب السوري» اللذين استضافتهما دولة الكويت حيث قدمت للبرنامج مساهمتين بمبلغ 40 مليون دولار ثم بمبلغ 35 مليون دولار وذلك ايمانا منها بما تضطلع به هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة من جهد بالغ.

وقال ان زياته هذه سمحت له بالتعرف على كثير من الجوانب المهمة عن عمل برنامج الاغذية العالمي وأنشطته الكبيرة ونظمه وآلياته مثل الانذار المبكر والتحليل والدراسات، لاسيما النظام المتطور لادارة وتنسيق التدخلات الانسانية في كافة أنحاء العالم وفق معايير دقيقة عن مدى جسامة الأزمات.

وأشاد بالمستوى الفائق للاستعدادات والجهوزية العالية لمواجهة الطوارئ ومنها تسيير أسطولا من 40 سفينة بشحنات من الاغاثة الغذائية من خلال الابحار بشكل دائم حول العالم وذلك لبلوغ بؤر الأزمات بالاضافة الى شبكة القواعد الجوية البحرية اللوجيستية ومخازن الاغاثة الاحتياطية المنتشرة في المناطق الحساسة.

وشدد على حاجة هذه الدعامة الانسانية الى تسليط الاضواء الاعلامية على دورها الانساني والاغاثي الدولي مؤكدا على أهمية توثيق أشكال الشراكة مع البرنامج وفتح الباب نحو مرحلة جديدة من التعاون الوثيق مع المنظمات الانسانية. وفي هذا الصدد ذكر أن البرنامج قرر لهذا الغرض اقامة مكتب دائم له بالكويت ينتظر أن تشارك المديرة التنفيذية كازين في افتتاحه قريبا بالاضافة الى مشاركة البرنامج وحضور فعالية مؤتمر الشراكة بين المنظمات الانسانية التي تستضيفه الكويت سنويا.

وقال «نهدف الى شراكة فعلية بعد كسرنا الحاجز النفسي بين المنظمات الانسانية الكويتية والخليجية والعربية والاسلامية وبين المنظمات الدولية في أوروبا واميركا نتيجة جهد بالغ أثمر عن تفعيل التعاون فيما بينها للوصول الى شراكة ميدانية في بناء المشروعات الانمائية».

وحول ريادة الكويت وتصدرها لحشد المبادرات وتعبئة الموارد بجمع الجهات المانحة والناشطة في العمل الانساني أوضح الدكتور المعتوق، ان ذلك ينبع من ايمان الكويت العميق وسياستها الحكيمة في استضافة ورعاية مؤتمرين دوليين ناجحين لحشد وتنسيق الدعم الانساني للشعب السوري الشقيق.

واشار الى أن هذه المبادرات لم تقتصر على الدول المانحة فحسب بل اتسعت لمشاركة عشرات المنظمات غير الحكومية التي ساهمت في المؤتمر الأول العام الماضي باكثر من 190 مليون دولار بالاضافة الى اكثر من 420 مليون دولار في المؤتمر الثاني.

من جانبه، أشاد سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد بالدور البارز للمبعوث الأممي المستشار الأميري الدكتور عبدالله المعتوق وعطائه في مجال العمل الخيري والانساني.

ورحب بالنجاح اللافت لزياته لبرنامج الأغذية العالمي ونتائجها الممتازة بالاعلان عن افتتاح مكتب دائم للبرنامج في الكويت ما يؤسس لشراكة مأمولة في جهود الاغاثة الانسانية ودعم التنمية في المناطق الاكثر حاجة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي