No Script

تقرير: تضاعف عدد الإقتصادات المعتمدة على الطاقة المتجددة ست مرات

تصغير
تكبير
أظهر تقرير الحالة العالمية للطاقة المتجددة للعام 2014 أن "عدد الاقتصادات الناشئة التي تعتمد سياسات للتوسع في استخدام الطاقة المتجددة تضاعف أكثر من ست مرات في غضون ثماني سنوات فقط، أي من 15 بلدا ناميا في العام 2005 الى 95 في وقت سابق من هذا العام".
وأوضح التقرير الذي أعدته شبكة الطاقة المتجددة للقرن الـ21 التي تضم أطرافا متعددة من القطاعين العام والخاص في مجال الطاقة المتجددة ومقرها باريس بفرنسا، ان "هذه الدول الـ95 وضعت سياسات واهداف لدعم الطاقة المتجددة"، مشيرا إلى "المباردة التي أطلقتها الامم المتحدة تحت عنوان (طاقة مستدامة للجميع) والتي لعبت دورا محوريا في دفع القدرة العالمية للطاقة المتجددة إلى مستوى قياسي العام الماضي حيث يأتي أكثر من 22 بالمئة من إنتاج الطاقة في العالم الآن من مصادر للطاقة المتجددة".
وأشار الى أن "الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وألمانيا تصدرت قائمة الدول التي ثبتت قدرات للطاقة المتجددة، فيما تجاوزت قدرة الصين لإنتاج طاقة متجددة لأول مرة قدرتها على انتاج الوقود الأحفوري والطاقة النووية". وأضاف: "ان مصادر الطاقة المتجددة حققت مستويات عالية من التغلغل في اقتصادات العديد من الدول حيث وفرت طاقة الرياح 2ر33 بالمئة و9ر20 بالمئة من الطلب على الكهرباء في الدنمارك واسبانيا على التوالي خلال العام 2013".

كما لفت التقرير الى أن "الدنمارك على سبيل المثال حظرت استخدام الوقود الأحفوري في المباني الجديدة اعتبارا من العام 2013 ، وتسعى لأن توفر مصادر الطاقة المتجددة ما يقرب من 40 بالمئة من إجمالي إمدادات التدفئة بحلول العام 2020 ".
وذكر ان "جيبوتي واسكتلندا ودول أخرى تسعى إلى استخلاص 100 بالمئة من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول العام 2020"، مشيرا إلى أن "هذا الهدف قد تحقق بالفعل لنحو 20 مليون ألماني يعيشون حاليا في مناطق تعتمد بنسبة 100 بالمئة على الطاقة المتجددة".
ويعتمد التقرير على بيانات الطاقة المتجددة التي تقدمها شبكة دولية تضم أكثر من 500 من المساهمين والباحثين.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي