No Script

السعد: استثمارات "هيئة الاستثمار" في المانيا تضاعفت ثلاث مرات في 10 سنوات

تصغير
تكبير
أوضح العضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار بدر محمد السعد أن "استثمارات الهيئة في المانيا تضاعفت ثلاث مرات في السنوات العشر الماضية، كما ارتفعت منذ عام 2010 نحو 80 في المئة".
وقال السعد الذي يرافق النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ضمن الوفد الرسمي الى المانيا في تصريح صحافي أمس ان "الهيئة العامة للاستثمار موجودة في ألمانيا منذ 50 عاما وتحتفل مع شركة (دايملر) هذا العام بمرور 40 عاما على العلاقة"، مؤكداً ان "الاقتصاد الألماني يعد الأكبر في أوروبا حيث تحرص الهيئة على التواجد المستمر والمتزايد في السوق الألمانية، كما ترتبط بعلاقات طيبة مع البنوك الألمانية ووطيدة مع الشركات الصناعية الألمانية".
وبسؤاله عن حجم حصة الكويت في شركة (دايملر) وما تردد حول تخفيضها ووجود نية لزيادتها خلال هذه الزيارة، ذكر السعد ان "الحصة لم تخفض وهي ذاتها وتبلغ 9ر6 في المئة من حجم الشركة"، مبينا أن "أصل الحصة يبلغ 12 في المئة إلا أنه عندما اشترت شركة (دايملر بنز) شركة (كرايسلر) أصدرت أسهما إضافية لمساهمي (كرايسلر) وعليه انخفضت النسبة نتيجة زيادة عدد الأسهم، وبالتالي لم يحصل تخفيض لحصة الكويت".

ونفى وجود نية للتباحث بشأن زيادة حصة الكويت في شركة (دايملر) خلال هذه الزيارة إنما "ننظر الى الاقتصاد الألماني ككل من خلال البحث عن الفرص الاستثمارية الجيدة التي تعود بالنفع في المدى الطويل على صندوق الأجيال القادمة".
وحول مدى تعافي الاقتصادات الأوروبية من الأزمة المالية العالمية، أشار السعد الى ان "الاقتصادات الأوروبية بدأت في العامين الاخيرين بالتعافي، ولم ترجع الى ما كانت عليه قبل الأزمة وإنما بدأت بالتعافي"، لافتاً الى ان "المانيا تعد الاقتصاد الأقوى والأكبر في اوروبا، وهناك تفاؤل حذر تجاه الاقتصاد الاوروبي". وحول مدى تأثر الاستثمارات الكويتية في اوروبا نتيجة الأزمة الاوكرانية، أوضح ان "الازمة لم تؤثر في أسواق المال إلا أن هناك تذبذبات في الأسعار صعودا ونزولا كردود أفعال للمتعاملين، ولكن خلال الفترة الماضية لم يحصل انخفاض في قيمة اليورو أو في أسواق الأسهم بشكل عام".
ورداً على سؤال حول ما أوردته احدى الصحف الأميركية بشأن قيام هيئة الاستثمار باستثمار 100 مليون دولار في مؤسسة (نان هيلث)، أكد السعد "تماشي هذا الاستثمار مع استراتيجية الهيئة في البحث عن فرص جديدة للاستثمار، حيث يتركز هذا الاستثمار في مجال التكنولوجيا الطبية الحديثة على أن تتوسع في هذا المجال في شمال أميركا".
وبشأن اعلان الحكومة الصينية الهيئة كأكبر مستثمر اجنبي في سوق العملة الصينية اليوان (رينمنبي) بحصة اجمالية قدرها 5ر2 مليار دولار اميركي، أفاد بأن "هذه الحصة تتوزع بين مليار ونصف المليار للأسهم ومليار للسندات"، موضحا ان "الاستثمار بالعملة الصينية والاسهم المحلية الصينية المسجلة في بورصة شنغهاي والبورصات المحلية يتطلب ترخيصا خاصا من الحكومة الصينية حيث لا يسمح للأجانب بالتداول".
وبيّن ان "الهيئة العامة للاستثمار تمتلك الحصة الكبرى بين الصناديق السيادية والاستثمارية الأجنبية المسموح لها بالتداول في السوق الصينية، حيث تتوجه الهيئة نحو الاستثمار في الاقتصاديات الأكثر نموا وبالتدرج نحو الاقتصاديات النامية".
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي